قاعدة بيانات للبيانات الدقيقة.. تحويل المواد التي تم تخزينها في وسائط أقدم إلى الحديثة المعيارية أو بطريقة أخرى توفير إمكانية الوصول إلى المواد القديمة

قاعدة بيانات للبيانات الدقيقة:
- البيانات الدقيقة (سجلات الأفراد والأسر) التي يتم تجميعها أثناء التعداد يمكن حفظها إما في شكلها الخام أو في شكلها النهائي المصحح أو في ملف يجمع كلاً من السجلات الخام والمصححة.

للحد من مشاكل حفظ البيانات فإنه يفضل حفظها على وسائط ذات موثوقية متميزة كالأقراص المدمجة - للقراءة من الذاكرة فقط (CD-ROM) أو الأقراص الرقمية المتعددة الاستعمالات - للقراءة من الذاكرة فقط (DVD-ROM) والتي لها قدرات أكبر بكثير من الـ CD-ROM. بمرور الوقت فإن التقنيات الحديثة الخاصة بالتخزين الواسع سوف تتطور دون شك.

هذه التقنيات الحديثة تعرض قضيتان للمسئولين والفنيين العاملين بالتعداد:
1- متى يكون من الملائم اعتماد تقنية جديدة كمعيار.
2- الحاجة لتحويل المواد التي تم تخزينها في وسائط أقدم إلى الحديثة المعيارية أو بطريقة أخرى توفير إمكانية الوصول إلى المواد القديمة.

- مع التطور التكنولوجي في أدوات ووسائط التخزين الواسعة أصبح الآن بالإمكان القيام بتخزين ملف بيانات التعداد بأكمله (حرف بكل بايت) كملف واحد ضخم مستطيل.

بعد إضافة قاموس للبيانات يصف شكل البيانات ونموذج التبويب فإنه يمكن الحصول على وضع يمكن أن يوصف بقاعدة بيانات.

قاعدة البيانات الدقيقة تتطلب برنامج تبويب متقاطع والذي يمكن أن يكون جزءاً من الحزمة أو منفصلاً عنها.
البرمجيات التي عادة ما تستخدم لتبويبات التعداد لا تزال تتطلب تدريباً مسبقاً وقد تكون مربكة للمستخدمين الذين ليس لديهم الخبرة.

برمجيات التبويب الأكثر حداسة وبداهة عادة ما تكون متوفرة ولكنها إما أن تكون بطيئة في المعالجة أو محدودة للغاية في خياراتها لكي تكون مقبولة ومرضية بالكامل.

- تنظيم قاعدة بيانات دقيقة قد يأخذ عدة أشكال مثل أن يسمح البرنامج بإعادة تنظيم البيانات في شكل مختلف (مثل ملف واحد منفصل لكل متغير).

وهذا يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى مساحة تخزين ويزيد من سرعة التبويب. ولكن إنشاء هذا النوع من قاعدة البيانات يكون أكثر تعقيداً ويتطلب مهارة فنية أكثر ووقتاً أكثر.

هنالك مزايا عند تخزين بيانات التعداد الجزئية في قواعد البيانات التجارية العادية.
فهذا الأسلوب يتميز بأن العديد من مستخدمي البيانات يكونوا على إطلاع على مثل هذه البرمجيات وبالتالي فإنه من السهولة إيجاد مبرمجين ومحللي نظم في سوق العمل.

بالرغم من أن مساحة التخزين المطلوبة تكون كبيرة نسبياً إلا أن الأسواق الحالية الخاصة بالتخزين توفر أقراصاً صلبة كبيرة جداً وسريعة وبأسعار أرخص بكثير مما كانت عليه قبل سنوات قليلة ويبدو أن أسواق أجهزة الحاسوب سائرة في هذا الاتجاه.

 - من أهم مزايا قاعدة البيانات الدقيقة هي أنها تسمح باستعادة البيانات بأي مستوى من التفاصيل.
وحيث أن البيانات الدقيقة يمكن استخدامها للحصول على بيانات حول الأشخاص أو العوائل أو الأسر أو المشاريع العائلية فإن الاهتمام بالخصوصية ينبغي أخذه دائماً في الحسبان.
في غالبية الدول فإن القوانين تمنع استخدام بيانات التعداد لتعيين هوية الأفراد.

علاوة على ذلك فإن سمعة المكتب الإحصائي الوطني قد تتعرض للخطر في حالة حدوث مثل هذا الكشف للبيانات.

- هنالك العديد من الأساليب (مثل استخدام العينات، إدخال معوقات عشوائية، إعادة الترميز والتجميع) التي يمكن استخدامها لتوفير مثل هذه البيانات الدقيقة وفي نفس الوقت تقوم بحماية حق الأفراد في الخصوصية.

الجميع يؤمن بواقعية التخلي عن بعض البيانات في سبيل إزالة أو خفض مخاطر الكشف عن البيانات. ينبغي على أجهزة التعداد التي تود توفير بيانات دقيقة لمستخدمين خارجيين إتخاذ الاحتياطات الملائمة لحماية الخصوصية والسرية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال