الغلاف الجوي.. الجزء الغازي الذي يحيط بالكرة الأرضية ويتكون من ثلاث نطاقات رئيسية: تروبوسفير.ستراتوسفير. أيونوسفير

الغلاف الجوي Atmosphere
هو الجزء الغازي الذي يحيط بالكرة الأرضية إحاطة تامة ويمتد علي الأقل ما يقرب من 250 ميلا من سطح الأرض، ونسبة وزنه إلى وزن الأرض تعادل  200,000: 1 وتقل كثافة هذا الغلاف الغازي كلما ابتعدنا عن سطح الأرض، ويبلغ متوسط ضغطه عن سطح البحر ما يعادل 14,7 رطل علي البوصة المربعة =(76 سم / زئبق). ويتكون هذا الغلاف من خليط من النيتروجين والأكسجين بنسبة 1:4 تقريبا (79,4 : 20,6 ٪)، وهذا بالإضافة إلى كميات صغيرة من الأرجون والأمونيا وغازات كبريتية وبخار الماء ثاني أكسيد الكربون بجانب بعض الأبخرة الأخرى والأتربة البركانية. وقد أمكن التعرف على ثلاث نطاقات رئيسية في الغلاف الجوي هي، من أسفل إلى أعلى:
1- تروبوسفير Troposphere.
2- ستراتوسفير Stratosphere.              
3- أيونوسفير Ionosphere.
وذلك علي أساس نوع ونسبة الغازات السائدة ، واتجاه حركة هذه الغازات ، ومتوسط درجة الحرارة ومعدل تغيرها في كل من هذه النطاقات.
ومن المعتقد أن تركيب الغلاف الجوي كان مختلفا في العصور الجيولوجية القديمة عن تركيبه الحالي وخاصة في نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ويمكن الاستدلال علي هذا الاختلاف في التركيب من النسبة العالية لعنصر الأكسجين الداخل في تكوين صخور القشرة الأرضية وكذلك من كمية الرواسب الفحمية التي تكونت من الغابات الكثيفة التي كانت منتشرة في تلك الأزمنة الغابرة في كثير من أنحاء الأرض.
 ولهذا الغلاف الحيوي أهميته الجيولوجية من حيث نشاطه الكيميائي والطبيعي الذي يؤثر تأثيرا فعالا علي سطح الأرض، إذ يؤكد الأكسجين المعادن والصخور التي تكون القشرة الأرضية مكونا بذلك مواد جديدة ، كما أن ثاني أكسيد الكربون القابل للذوبان في الماء يكسبه قدرة ظاهرة علي إذابة بعض الصخور وخاصة الجبرية منها .أما عن النشاط الطبيعي لهذا الغلاف فيكفي التنويه إلى عمل الرياح الذي يساعد في تفتيت صخور القـشرة الأرضية وكذلك حملها ونقلها من مكان لآخر.
ويمكن تلخيص العمل الجيولوجي لهذا الغلاف الجوي في أنه عمل هدام للسطح الخارجي للقشرة الأرضية في وقت نشاطه في مكان ما في حين أنه عمل بنائي في نفس الوقت في مكان آخر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال