معركة بئر السبع.. هجوم الجيش الإسرائيلي على بئر السبع وطلب قائد حامية من الشرطة والهجانة النجدة من الحكومة المصرية

معركة بئر السبع:

تشكلت في بئر السبع حامية من الشرطة والهجانة قوامها 60 رجلاً، بعد إعلان بريطانيا عن نيتها في الانسحاب من فلسطين؛ وأضيف إلى هذه الحامية عدد من المتطوعين من أبناء البدو، وتولى قيادتهم عبد الله أبو ستة.

لجأ الصهاينة، بمجرد انسحاب بريطانيا من منطقة بئر السبع في 14/5/1948، إلى بسط سيطرتهم على الطرق الهامة من الناحية العسكرية؛ فيما قام العرب بدعم الحامية بعدد من المتطوعين المصريين والليبيين.

وفي 18/5 دخلت كتيبة مشاة مصرية بقيادة أحمد عبد العزيز إلى قطاع بئر السبع؛ وما لبثت القيادة المصرية أن سحبت معظم هذه الوحدة؛ بسبب الوضع العام الذي يتطلب ذلك حسب ادعائها؛ ما جعل الدفاع عن المدينة ضعيفاً.

في 18/10/1948، شن الجيش الإسرائيلي هجومًا على بئر السبع فطلب قائد الحامية النجدة من الحكومة المصرية؛ إلا أنها لم تنجده؛ في الوقت الذي كان فيه الجيش الإسرائيلي يملك الطائرات ويهاجم المدينة بخمسة آلاف مقاتل مزودين بالمدافع والمصفحات والرشاشات الثقيلة.

بدأت المعركة بقصف جوي بدأ يوم 18/10 إلى يوم 21/10، نجم عنه تدمير عشرة منازل وقتل 7 أشخاص؛ عدا عن الذعر الذي خلفه في المدينة.

يوم 20/10/1948، مهدت المدفعية للهجوم البري من الشمال والشمال الغربي لتدخلها يوم 21/10/1948، وتقضي على ما تبقي من مقاومة داخلها، لتسيطر عليها تماماً.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال