معركة كفر شوبا.. مهاجمة قوات المقاومة الفلسطينية مركز تل العلم "جبل الروس" في جبل الشيخ وهجوم على قرية كفر شوبا في جنوب لبنان

معركة كفر شوبا:
بتاريخ 11/1/1975 هاجمت قوات المقاومة الفلسطينية مركز تل العلم "جبل الروس" في جبل الشيخ، المشرف على معظم الجولان، واستطاعت تطهير المركز من العناصر الإسرائيلية فيه، وعادت إلى قواعدها؛ وقد اعترفت إسرائيل بإصابة 4 جنود.

في نفس اليوم شنت إسرائيل هجوماً على قرية كفر شوبا في جنوب لبنان؛ رداً على العملية؛ بعد أن مهدت لذلك بقصف مدفعي لضواحي القرية؛ وتقدمت باتجاه القرية، فاصطدمت بمقاومة عنيفة من كمائن قوات المقاومة.
وقد استمرت الاشتباكات من الثامنة مساء حتى منتصف الليل حين انسحبت إسرائيل.

تابعت إسرائيل القصف بعد انسحابها؛ فقطعت الكهرباء والمياه ونسفت الطرق، وظلت تحاصر القرية حتى يوم 12/1/1975؛ وظل الحصار مصحوباً بالقصف.

حاولت القوات الإسرائيلية دخول القرية مرة أخرى؛ لكنها اصطدمت بمقاومة عنيفة؛ ما حال دون دخولها القرية، وأصيبت قوات المهاجمين بخسائر كبيرة.

واستمر القصف يوم 13/1 وتقدم للمرة الثالثة؛ فدارت معارك شديدة، وازدادت خسائر إسرائيل. وعاودت قصف القرية يوم 14/1، وتمكنت من دخولها لكن قسماً منها أبيد داخل القرية.

تجاوزت خسائر إسرائيل في هذه المعركة 100 قتيل وجريح، ودمر الكثير من آلياتها؛ أما القصف الإسرائيلي، فقد دمر 250 منزلاً من منازل كفر شوبا البالغة 350 منزلاً؛ ولكنها في النهاية اضطرت إلى الانسحاب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال