معركة كفار عتصيون.. قيام سكان المستوطنة باحتلال بناية تابعة للكنيسة الأرثوذوكسية وإطلاق النار على السيارات العربية وإصابة سيارة القنصل العراقي

معركة كفار عتصيون:
كفار عتصيون مستوطنة تقع على طريق القدس- الخليل. أنشئت بالأساس كي تؤدي دوراً عسكرياً منذ صدور قرار التقسيم.

قام سكان المستوطنة باحتلال بناية تابعة للكنيسة الأرثوذوكسية، وأخذوا يطلقون النار على السيارات العربية؛ وأصابوا سيارة القنصل العراقي.
في 13/1/1948 هاجم مناضلو المناطق المجاورة المستوطنة فاستشهد منهم 14 وجرح 24 لقلة تنظيمهم.

هاجم المناضلون أيضاً في 13/2/1948 قافلة بين كفار عتصيون والقدس؛ فقتلوا اثنين، وجرحوا اثنين، وأحرقوا سيارتين، أنقذهما الجيش البريطاني.

تعرض صهاينة كفار عتصيون في 6/5 لقافلة عربية متجهة إلى الخليل؛ فحضرت نجدة من الجيش الأردني، وأمطرت كفار عتصيون بالنيران؛ فاضطر الصهاينة إلى التراجع؛ لكنهم تعرضوا في اليوم التالي لقافلة قادمة من الخليل؛ فتصدى لها الجيش الأردني؛ ولكن الصهاينة استمروا في عدوانهم.

في 13/5/1948 هاجم الجيش الأردني ومجموعة من المناضلين بالهجوم على كفار عتصيون والمستوطنات المجاورة؛ فأرسل الصهاينة نجدات للمستوطنة، وأنزلوا جنودا بالمظلات؛ لكن المهاجمين فتحوا ثغرات في الأسلاك الشائكة وعبروا إلى المستوطنة.

سقطت المستعمرات الأربع وقتل 200 صهيوني وأسر 287، وخسر الجيش الأردني 14 شهيداً؛ واستشهد عدد كبير من الأهالي في حقول الألغام المحيطة بالمستوطنات قبل اقتحامها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال