معركة جبل المكبر.. وضع المندوب السامي دار الحكومة ومبنى الكلية العربية والمدرسة الزراعية اليهودية تحت تصرف منظمة الصليب الأحمر

معركة جبل المكبر:
يشرف جبل المكبر في جنوب القدس على معظم أحيائها؛ ولهذا فإن له ميزة عسكرية فريدة.

قام المندوب السامي بوضع دار الحكومة ومبنى الكلية العربية والمدرسة الزراعية اليهودية تحت تصرف منظمة الصليب الأحمر، وقبل العرب هذا الترتيب يوم 9/5/1948.

تسلم الصليب الأحمر مباني جبل المبكر؛ وقد اشترط يومها ألا يقيم في المنطقة المسلحة أي شخص في سن الجندية.

انتهك الإسرائيليون يوم 17/8/1948 الاتفاق، وتسللوا إلى جبل المبكر؛ فتصدي لهم المناضلون العرب وساندتهم مدفعية الجيش الأردني ومدفعية الجيش المصري؛ فتراجع الإسرائيليون إلى مبنى المدينة الزراعية، وعادوا في نفس اليوم واحتلوا مبنى الكلية العربية.

في 18/8 تجمع أبناء شرق القدس، وانضم إليهم مجموعة من الأخوان المسلمين المصريين وسرية من الجيش الأردني؛ وقاموا بهجوم مضاد عنيف؛ فاندحر الإسرائيليون واحتموا بدار الحكومة؛ فطوقها المجاهدون وهددوا بتدميرها؛ فقام مراقبو الهدنة بترتيب وقف إطلاق النار.

حاول الإسرائيليون استعادة المواقع التي احتلها المجاهدون يوم 19/8؛ لكنهم فشلوا.
وقدرت خسائر الطرفين بمئتي قتيل ومئتي جريح.

يوم 22/8 عقد الجنرال رايلي (كبير المراقبين الدوليين) اجتماعاً بين القيادات العربية والإسرائيلية؛ وأضيفت بناء على الاجتماع منطقة جديدة تحت إشراف الصليب الأحمر؛ وسحب الفريقان العسكريين، وأزالوا المنشآت من المناطق التي حددت، وتم تسليمها للصليب الأحمر.
وجدد اتفاق وقف إطلاق النار في 20/11/1948.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال