معركة صور باهر.. محاصرة الحي اليهودي في البلدة القديمة وإطلاق على الجنود البريطانيين المكلفين بحراسته وتضييق الخناق على معظم الأحياء اليهودية خارج السور

معركة صور باهر:
صور باهر قرية عربية تقع جنوب مدينة القدس. وبعد امتداد مدينة القدس أصبحت تعد حيا من أحياء المدينة.

في عام 1948 كان يقطنها 2450 نسمة، ولم يكن لليهود فيها غير 540 دونماً من مجمل مساحتها البالغة 9471 دونماً، أي حوالي 6% فقط؛ وكانت القرية محاطة بثلاث مستوطنات من الشمال والجنوب والغرب هي: تل بيوت، ورامات راحيل، وميكور حاييم.

في يوم 26/1/1948، تمكن المناضلون العرب من محاصرة الحي اليهودي في البلدة القديمة، ودمروا ثلاثة منازل، وأخذوا يطلقون النار على الحي وعلى الجنود البريطانيين المكلفين بحراسته، وضيقوا الخناق على معظم الأحياء اليهودية خارج السور، حتى منعوا وصول المواد التموينية لهم.

واستمر هذا الحصار إلى أن بلغ ذروته يوم 4/2/1948؛ فأشرف الصهاينة على الموت.

ولم يستجيب الصهاينة لنصيحة البريطانيين بإخلاء الحي؛ ولم يستجيب العرب لطلب فك الحصار؛ واشترطوا أن يسلم الصهاينة أنفسهم.

وفي يوم 17/2 نشب قتال عنيف عند مدخل الحي اليهودي في البلدة القديمة، استشهد فيه عربي وجرح آخر، وجرح عدد من الصهاينة والبريطانيين.

وتحت حماية البريطانيين تمكن الصهاينة من نسف منزل آل نمر وأطلقوا الرصاص على ساحة الحرم، ليتضح فيما بعد أن إطلاق الرصاص على الحرم كانت تغطية لهجوم انطلق من المستعمرات الثلاث على قرية صور باهر.

تصدي مناضلو صور باهر للهجوم، ومنعوا الصهاينة من احتلالها؛ رغم أن الصهاينة قاموا بحرق مطحنة، وقتل حارسها، ونسف منزل في طرف القرية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال