ما هي الجيولوجيا الكونية؟.. دراسة أصل الأرض وصلتها بالأجرام السماوية وطبيعة تكوين هذه الأجرام

تعريف الجيولوجيا الكونية Cosmology

تختص الجيولوجيا الكونية بدراسة أصل الأرض وصلتها بالأجرام السماوية وطبيعة تكوين هذه الأجرام، ومقارنة ذلك بطبيعة تكوين الأرض.
علم الكونيات هو فرع من الفيزياء والميتافيزيقا يتعامل مع طبيعة الكون.

تم استخدام مصطلح علم الكونيات لأول مرة في اللغة الإنجليزية عام 1656 في كتاب Glossographia لتوماس بلونت، وفي عام 1731 تناوله الفيلسوف الألماني كريستيان وولف باللاتينية في Cosmologia Generalis.
علم الكونيات الديني أو الأسطوري هو مجموعة من المعتقدات القائمة على الأدب الأسطوري والديني والباطني وتقاليد أساطير الخلق وعلم الأمور الأخيرة.
في علم الفلك، يهتم علم الكونيات بدراسة التسلسل الزمني للكون.

علم الكونيات الفيزيائي هو دراسة أصل الكون الذي يمكن ملاحظته، وهياكله وديناميكياته واسعة النطاق، والمصير النهائي للكون ، بما في ذلك قوانين العلم التي تحكم هذه المناطق.

يتم التحقيق فيه من قبل العلماء، بما في ذلك علماء الفلك والفيزياء، وكذلك الفلاسفة، مثل الميتافيزيقيين وفلاسفة الفيزياء وفلاسفة المكان والزمان.
بسبب هذا النطاق المشترك مع الفلسفة، قد تشمل النظريات في علم الكونيات الفيزيائية كلاً من الافتراضات العلمية وغير العلمية وقد تعتمد على افتراضات لا يمكن اختبارها.
علم الكونيات الفيزيائي هو فرع فرعي من علم الفلك يهتم بالكون ككل.

تهيمن نظرية الانفجار العظيم على علم الكونيات الفيزيائية الحديثة التي تحاول الجمع بين علم الفلك الرصدي وفيزياء الجسيمات؛ بشكل أكثر تحديدًا، معلمات قياسية للانفجار العظيم مع المادة المظلمة والطاقة المظلمة، والمعروفة باسم نموذج Lambda-CDM.
وصف عالم الفيزياء الفلكية النظري ديفيد ن. سبيرجيل علم الكونيات بأنه "علم تاريخي" لأنه "عندما ننظر إلى الفضاء ، فإننا ننظر إلى الوراء في الزمن" بسبب الطبيعة المحدودة لسرعة الضوء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال