العقاقير والأدوية.. أمراض البطن والديدان وأوجاع المفاصل والعضلات وآلام الطمث وعضة الثعبان ولسع العقرب واليرقان والأمراض الجلدية والتناسلية والسعال والجروح والأورام والتهاب اللوزات والعيون

عرفت الإنسانية منذ أقدم العصور العقاقير والأدوية المستخلصة من النبات وقد وجد الكثير منها الاعتراف من الطب الحديث.
والطب البلدي في السودان ضارب في القدم واستنبط من الأعشاب والأشجار عقاقير وأدوية لعلاج الأمراض الشائعة خاصة في الريف من أمراض البطن والديدان وأوجاع المفاصل والعضلات وآلام الطمث وعضة الثعبان ولسع العقرب واليرقان والأمراض الجلدية والتناسلية والسعال والجروح والأورام والتهاب اللوزات والعيون. وتقدم العقاقير للمريض في محلول للشراب أو الغرغرة أو مسحوق أو ضماد ومنها ما يقدم في هيئة دخان للبخور أو للتعفير.
من الأدوية الشائعة خاصة في الريف للإسهال بدرة من قرون السنط أو شراب ولحاء الحراز والحميض والدبكر والمهوقني أو جذور السنط وأوراق السرح.
أشهر علاج للديدان المعوية شراب من لحاء شجرة قرفة الدود ومن هذه الناحية اشتقت اسماها العربي والعلمي ‪Albizia anthelmintheca‬، تعالج الديدان كذلك بشراب من لحاء المخيط أو جذور الخشخاش.
أما آلام المفاصل فعلاجها ضماد من لحاء الكول أو الطرق طرق أو دخان أغصان الأبنوس والطلح.
تجدر الإشادة بالبحوث القيمة التي يجريها معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومي للبحوث عن كافة الخواص الكيماوية والطبية الكامنة في نباتات السودان.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال