التصنيف البيئي للغابات الطبيعية.. شبه الصحراء من الحشائش القصيرة وشجيرات العضاه (الأكاسيا). غابات الدهليز. السحاب. المنخفضات. غابات الأشجار الخشبية

ظهر أول تصنيف للغطاء النباتي الطبيعي في السودان في القرن التاسع عشر وقد وضعه عالم النبات شفاينفورث ‪Schweinfurth‬ عام 1868 تبعته خلال القرن العشرين دراسات عديدة خاصة بالسودان ودراسات علي نطاق القارة الأفريقية وكان السودان من ضمنها. قبل الخوض في تلك الدراسات يجدر البدء بتصنيفين كانا الأكثر قبولاً في القطاع الزراعي لدى مهني وفني الغابات وأصبحا قاعدتين ومرشدين لما تلاهما من أعمال علمية وفنية وحقلية.
وضع التصنيف الأول ف. و. اندروز ‪F. W. Andrews‬ أخصائي النبات لحكومة السودان عام 1948م وفيه تعرف علي سبعة أصناف من الغطاء النباتي في السودان حسب المظهر العام لكل صنف وهي:
1- ‫الصحراء التي تخلو من أي حياة نباتية سوى ما ينبت علي مجارى المياه الموسمية.‬
2- شبه الصحراء من شجيرات العضاه ‬‪Acacia‬ وهي أشجار قصيرة متفرقة.
3- ‫شبه الصحراء من الحشائش القصيرة.‬
4- غابات العضاه (الأكاسيا) مع الحشائش الطويلة وأشجارها شوكية متوسطة الطول وذات ظله ‬‪Canopy‬ مفتوحة.
5- غابات الأشجار الخشبية ذات الأوراق العريضة وأشجارها فارعة الطول ضخمة الساق ذات ظله كثيفة إلا أنها مفتوحة.‬
6- ‫الغابات ويقصد بها الغابات المدارية من الأشجار الخشبية والغابات المغلقة أي ذات ظله كثيفة مغلقة.
وهذه قام بتقسيمها حسب التضاريس إلى:‬
أ- غابات الدهليز ‪gallery forest‬ وهي غابات مغلقة علي جوانب الوديان في المرتفعات الجبلية.
ب- غابات السحاب ‪Cloud forest‬ وهي غابات مغلقة علي المنحدرات الجبلية.
ج- غابات المنخفضات ‪Bowl forest‬ وهي أيضاً غابات مغلقة في المناطق المنخفضة في السهول المتعرجة
7- ‫المستنقعات وقام بتقسيمها إلي:‬
أ- مستنقعات دائمة.
ب- مستنقعات موسمية.
ج- حشائش.
تعرض اندروز لوصف شامل لكل صنف من تربة ومعدلات أمطار وتضاريس وأنواع الأشجار السائدة في مجتمعاتها المميزة ‪Associations‬ والنباتات الأخرى من حشائش وأعشاب وخلافها.
استبدل تصنيف اندروز بتصنيف هاريسون وجاكسون ‪Harrison and Jackson‬ لعام 1958 وقد عني الأول بالنباتات العشبية والحشائش والثاني بالأشجار وغيرها من النباتات الخشبية. اعتمد التصنيف أولاً علي المظهر بحيث تعرف علي خمسة أقسام رئيسية ‪Major Divisions‬ ثم حسب طبيعة التربة والتضاريس ومعدل هطول الأمطار إلي أقسام فرعية ‪Subdivisions‬ للمجتمعات النباتية المميزة.
أوضح التصنيف المساحة (بالميل المربع) التي يغطيها كل قسم رئيسي وقسم فرعي وفي هذا يتفوق علي اندروز ثم أوضح أبعاد الأقسام الفرعية علي خريطة السودان. كانت الخريطة التي توضح انتشار الأصناف المختلفة من الغابات من الدقة بحيث تتطابق مع المسافات المسجلة علي عداد المسافة في المركبات وهي بحق وثيقة تسليم وتسلم من الإدارة البريطانية السابقة للإدارة السودانية الجديدة.‪ ‬أدناه موجز التصنيف مفصل بالأرقام الرومانية والعربية التي وردت في الأصل بالإنجليزية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال