الكيمياء الحركية.. السرعة التي يسير بها التفاعل الكيميائي والزمن اللازم لإنهائه. دراسة القوانين التي تعبر تعبيراً رياضياً عن تأثير تغير التركيز في سرعة التفاعل

تعد الكيمياء الحركية من أهم فروع الكيمياء الفيزيائية وذلك لأنها تختص بموضوع السرعة التي يسير بها التفاعل الكيميائي والزمن اللازم لإنهاء التفاعل. كما تهتم بفهم ميكانيكية التفاعل، وهي بذلك تختلف عن الديناميكا الحرارية التي تهتم بدراسة الحالة الابتدائية والحالة النهائية للتفاعل دون أي اعتبار للحالات المتوسطة أو زمن التفاعل.
وتعرف حركية التفاعلات الكيميائية بأنها الدراسة الكمية للسرعة أو السرعات التي تسير بها التفاعلات الكيميائية، وبتعبير آخر دراسة القوانين التي تعبر تعبيراً رياضياً عن تأثير تغير التركيز في سرعة التفاعل بطريقة يمكن بها استنباط سرعة التفاعل من نتائج التجارب العملية.
وتتضمن كثير من التغيرات الكيميائية حدوث تفاعلين أو أكثر تحدث جميعها في وقت واحد وبطريقة معقدة وغالباً ما يصعب الحصول على نتائج يمكن إعادتها لأن الشوائب وآثار الحوافز تعمل على تغيير سرعات التفاعل، ولا يمكن قياس سرعات أغلب التفاعلات الأيونية في الكيمياء غير العضوية لأنها تحدث بسرعة كبيرة ولكن معظم التفاعلات في الكيمياء العضوية بطيئة فإذا مزجت مادتان عضويتان فإن التفاعل بينهما قد يؤدي إلى نواتج كثيرة كلها ممكنة حسب الديناميكا الحرارية. والمهمة الأساسية للكيمياء الحركية هي توجيه التفاعلات الكيمياء بحيث تسرى بسرعة كبيرة وينتج عنها أقصى نسبة من المنتج المرغوب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال