دراسة الجيولوجيا الطبيعية.. تأثير الغلاف الجوي والمائي على القشرة الأرضية مثل الرياح والأمطار والمياه الجارية والبحار والثلاجات

دراسة الجيولوجيا الطبيعية Physical Geology
من الحقائق التي لا جدال فيها أن سطح الأرض يمر دائما بعملية تغيير مستمرة. والصور أو الدلائل علي هذا عديدة فمن تصور لما تحمله قطرات مياه الأمطار من أعلي إلى أسفل إلي تلك الكميات المائلة من فئات الصخور التي تقع من أعالي الجبال. بالإضافة إلي ذلك السيل الذي لا ينضب من الموارد التي تحملها الرياح في المناطق الصحراوية إلي جانب عدد لا يحصي من الأمثلة منها ما تشاهدها وتحس بها مما في حياتنا القصيرة الجل نسبة غلي هذه الأزمنة الجيولوجية أو مما يثبت لدينا من واقع الدراسة الجيولوجيا للتغيرات التي حدثت لتضاريس القشرة الأرضية وأهمها ما يعرف بنظرية تزحزح القارات.
ومن المنطق أن نبدأ حديثنا عن عملية التغير في سطح القشرة الأرضية هذه بمناقشة ما نراه الآن وما نشاهده علي الطبيعة من تحركات للكثبان الرملية والتي تتراكم بفعل الرياح وتكون المصاطب النهرية أو الدلتا نتيجة لما تحمله مياه الأنهار من مواد عالقة كالغرين والطمي والزلازل بما تحدثه من هزات أرضية تؤدي إلي التكسير والتخريب والبراكين بما تحمله من باطن الأرض لتخرجه خلال فوهاتها…….الخ.
أن ما نراه الآن هو صورة من صور عديدة بعضها طويل الأجل يمتد آلاف السنين والبعض الآخر بضع دقائق لبهو ضوء يلقي علي ما حدث في الماضي وأثر في هدم أو بناء سطح القشرة الأرضية. ولهذا فانه يمكن تقسيم العوامل المختلفة التي تؤثر في تغيير سطح القشرة الرضية إلي نوعين:
1- عوامل خارجية External Processes
ويقصد بها تأثير الغلاف الجوي والمائي على القشرة الأرضية مثل الرياح والأمطار والمياه الجارية والبحار والثلاجات... الخ.
2- عوامل داخلية Internal Processes
تشمل عملية تغيير سطح القشرة الأرضية جزأين رئيسيين هما الهدم والبناء.
(1) الهدم Destruction
ويشمل عمليات التفتيت و التكسير والتحلل بحيث يؤدي إلي تحول المواد الصلبة المتماسكة إلي مواد مفككة و مهشمة من السهل علي عوامل النقل المعروفة نقلها من مكانها إلي مكان آخر وتسمي هذه العمليات جميعها بعملية التعرية لسطح الأرض.
(2) البناء Construction
ويشمل عمليات تجميع وترسيب المواد الناتجة من عمليات الهدم والمنقولة إلي أماكن الترسيب.
وإنه لمن المدهش أن نري أن عمليات الهدم تكون في أوج نشاطها في الأماكن المرتفعة عن سطح الأرض وعلي العكس، فان عملية البناء تسعي إلي ملأ الحفرات والمنخفضات والوصول بها إلي سطح الأرض . ومن ثم ، فإن عمليات الهدم والبناء تتضافر في تسوية سطح الأرض طبيعيا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال