نظام ماء ـ هواء.. التحكم المنفصل لدرجة حرارة الهواء. إزالة الرطوبة أو الترطيب المركزي. الحاجة إلى حيز صغير للمعدات والمسالك الهوائية

نظام ماء ـ هواء Air - water system
يعمل نظام ماء ـ هواء على تبريد الهواء أو تسخينه داخل المكان المراد تكييفه. تجري المعالجة الأولية للهواء في مكان مركزي بعدي عن الأماكن المكيفة. يلاحظ أن الجزء الأكبر من حمل الغرفة يأخذه ملف الوحدة المتواجدة داخل الغرفة المراد تكييفها.
نظام ماء ـ هواء يستخدم وحدات حث (Induction units) تركب أسفل الشبابيك في نظام محيطي. تعمل وحدة الحث على سحب الهواء من الغرفة وإعادة سريانه. يشكل الهواء الأول (Primary air) حوالي 20 إلى 25% من هواء التغذية. يتم التحكم في درجة حرارة الهواء عن طريق التحكم في درجة حرارة الماء خلال الملف. يستخدم نظام الحث ماء ـ هواء للأماكن المحيطية، الشاهقة والمتعددة الطوابق مثل المباني المكتبية، المستشفيات، الفنادق، المدارس، معامل الأبحاث وغرف المساكن الفاخرة.
نظام ماء ـ هواء يستخدم وحدات ملف ـ مروحة مركبة في السقف. تتم معالجة الهواء الأولى مركزياً قبل دفعه للوحدة السقفية.
نظام ماء ـ هواء فيه تتم معالجة هواء التغذية كله مركزياً وتتم تغذيته خلال مخارج سقفية (Ceiling diffusers).
نظام ماء ـ هواء يخدم مناطق متعددة (Multi – zones) تتم معالجة الهواء مركزياً وخلال وحدات مناطق (Zone units) يتم التحكم الدقيق لدرجات حرارة الهواء.
في نظام الماء ـ هواء يشتمل جانب الهواء عادة على وحدة مركزية، مسالك هوائية ومخارج سقفية أو وحدات حث أو وحدات ملف ـ مروحة. يتكون جانب الماء من مضخة سريان، أنابيب توصيل الماء الساخن أو البارد إلى الملفات داخل الأماكن المكيفة.
تتواجد الملفات أسفل الشبابيك داخل وحدات الحث، داخل وحدات ملف ـ مروحة أو مع الوحدات الطرفية. يتم تسخين الماء باستخدام غلاية او سخان كهربائي بينما يتم تبريد الماء باستخدام مبرد مائي (Water chiller).
مزايا نظام ماء ـ هواء هي:
أ ـ التحكم المنفصل لدرجة حرارة الهواء.
ب ـ إزالة الرطوبة أو الترطيب المركزي.
ج ـ الحاجة إلى حيز صغير للمعدات والمسالك الهوائية.
من عيوب نظام ماء ـ هواء ارتفاع مستوى الضوضاء عند استخدام وحدات الحث.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال