الحالات التي يكون فيها المبتدأ نكرة:
حق المبتدأ في العربية أن يكون معرفة، ويسوّغ الابتداء بالنكرة إذا أفادَت، كما هو الأمر في الحالات التالية:
الخبر ظرف أو جار ومجرور:
- أن يتقدَّم الخبر عليه، وهو ظرف أو جار ومجرور.
نحو: في الدار رجل. ونحو: أمام المكتبة محمد.
نحو: في الدار رجل. ونحو: أمام المكتبة محمد.
تقدم عليه استفهام أو نفي أو وصف بوصف:
- أن يتقدَّم على المبتدأ النكرة استفهام. نحو: هل فتى فيكم؟.
- أن يتقدَّم على المبتدأ النكرة نفي. نحو: ما خلٌ لنا.
- أن يوصف المبتدأ النكرة بوصف مخصص للنكرة. نحو: رجلٌ من الكرام عندنا.
أن يكون عاملا أو مضافا أو شرطا أو جوابا أو عاما:
- أن يكون المبتدأ النكرة عاملاً. نحو: رغبةٌ في الخير خير.
- أن يكون المبتدأ النكرة مضافاً. نحو: عملُ برٍّ يزين.
- أن يكون المبتدأ النكرة شرطاً. نحو: مَنْ يقم أقم معه.
- أن يكون المبتدأ النكرة جواباً. نحو: مَن عندك؟ تقول (رجلٌ). والتقدير: (رجلٌ عندي).
- أن يكون المبتدأ النكرة عامَّاً. نحو: كلٌّ يموت.
يقصد به التنويع:
- أن يُقصد بالمبتدأ النكرة التنويع.
نحو: فأقبلتُ زحفاً على الركبتين + فثوبٌ لبستُ وثوبٌ أجُر
نحو: فأقبلتُ زحفاً على الركبتين + فثوبٌ لبستُ وثوبٌ أجُر
دعاء أو فيه معنى التعجب:
- أن يكون المبتدأ النكرة دعاءً. نحو: (سلامٌ على آل ياسين).
- أن يكون في المبتدأ النكرة معنى التعجُّب. نحو: ما أحسنَ زيداً!.
خلف من موصوف أو مصغر:
- أن يكون المبتدأ النكرة خلفاً من موصوف. نحو: مؤمنٌ خيرٌ من كافر.
- أن يكون المبتدأ النكرة مُصغَّراً؛ لأنَّ التصغير فيه معنى الوصف. نحو: رُجَيْلٌ عندنا. والتقدير: رُجَيْلٌ حقيرٌ عندنا.
أن يكون في معنى المحصور:
- أن يكون المبتدأ النكرة في معنى المحصور. نحو: شرٌّ أهرَّ ذا ناب، وشيء جاء بك.
والتقدير: (ما أهرَّ ذا ناب إلا شرٌّ، وما جاء بك إلا شيء). أو: (شرٌّ عظيمٌ أهرَّ ذا ناب، وشيءٌ عظيمٌ جاء بك).
وبذلك يكون داخلاً في قسم ما جاز الابتداء به لكونه موصوفاً؛ لأنَّ الوصف أعمُّ من أن يكون ظاهراً أو مُقدَّراً، وهو هنا مُقدَّر.
والتقدير: (ما أهرَّ ذا ناب إلا شرٌّ، وما جاء بك إلا شيء). أو: (شرٌّ عظيمٌ أهرَّ ذا ناب، وشيءٌ عظيمٌ جاء بك).
وبذلك يكون داخلاً في قسم ما جاز الابتداء به لكونه موصوفاً؛ لأنَّ الوصف أعمُّ من أن يكون ظاهراً أو مُقدَّراً، وهو هنا مُقدَّر.
قبله واو الحال:
- أن يكون قبل المبتدأ النكرة (واو الحال). نحو:
سَرَيْنا ونجمٌ قد أضاء؛ فمذ بدا + مُحيَّاكَ أخفى ضَوْؤهُ كلَّ شارِقِ
سَرَيْنا ونجمٌ قد أضاء؛ فمذ بدا + مُحيَّاكَ أخفى ضَوْؤهُ كلَّ شارِقِ
العطف على معرفة أو وصف:
- أن يكون المبتدأ النكرة معطوفاً على معرفة. نحو: زيدٌ ورجلٌ قائمان.
- أن يكون المبتدأ النكرة معطوفاً على وصف. نحو: تميميٌّ ورجلٌ في الدار.
الإبهام أو عطف موصوف عليه:
- أن يُعطف على المبتدأ النكرة موصوف. نحو: رجلٌ وامرأةٌ طويلةٌ عندنا.
- أن يكون المبتدأ النكرة مُبهماً. نحو: مرَسَّعةٌ بين أرْساغِهِ + به عسمٌ يبتغي أرنبا
الوقوع بعد (لولا) أو (فاء الجزاء):
- أن يقع المبتدأ النكرة بعد (لولا)، نحو قول الشاعر:
لولا اصطبارٌ لأَوْدى كلُّ ذي مِقَةٍ + لمَّا استقلَّتْ مطاياهُنَّ للظَّعنِ
لولا اصطبارٌ لأَوْدى كلُّ ذي مِقَةٍ + لمَّا استقلَّتْ مطاياهُنَّ للظَّعنِ
- أن يقع المبتدأ النكرة بعد (فاء الجزاء). نحو: إنْ ذهب عَيْرٌ فَعَيْرٌ في الرِّباط.
دخول لام الابتداء أو الوقوع بعد (كم الخبرية):
- أن يدخل على المبتدأ النكرة (لام الابتداء). نحو: لرجلٌ قائمٌ.
- أن يقع المبتدأ النكرة بعد (كم الخبرية).
التسميات
نحو عربي