معالجة الخرسانة.. جميع الأعمال الخرسانية تحت منسوب الدفان والملامسة للتربة يتم عزلها بوجه برايم ووجهين زفته ساخن بعد تهذيب الخرسانة وتنظيفها

يجب أن تستمر المعالجة لمدة لا تقل عن 14 يوماً في جميع حالات الخرسانة عدا الخرسانة ذات التصلد السريع والمبكر والتي يجب أن لا تقل فترة معالجتها عن 7 أيام.

أما في حالة إجراء اختبارات صلادة على عينات محفوظة بجوار المنشأ ومعالجة بنفس الطريقة التي عولج بها المنشأ فإن فترة المعالجة تنتهي عندما يصل معدل مقاومة الضغط للنماذج المختبرة إلى ما نسبته 70% من مقاومة الضغط المحددة لذلك النوع.

يستعمل الغمر بالماء على شكل برك بمساحة لا تزيد عن 5 أمتار مربعة وتملأ بالماء بما لا يقل عن 12 ساعة ولا يزيد عن 24 ساعة لإيناع السطوح  الخرسانية الأفقية مثل العقدات والساحات والأرضيات وما شابهها.

وتبقى البرك مملوءة بالماء طيلة فترة الإيناع المعتمدة. كما يتم رش العناصر الخرسانية برذاذ وفير من الماء بحيث تبقى تلك العناصر رطبة باستمرار. ويبدأ الرش بالماء بعد مرور حوالي (6) ساعات من انتهاء الصب، وبموافقة المهندس.

وتغطى أو تلف العناصر الخرسانية بطبقة واحدة من لفائف الخيش.
تكون لفائف الخيش المستعملة نظيفة إما جديدة أو مغسولة جيداً كذلك يمكن استعمال مركبات المعالجة (Curing Compound) حيث يتم وضع مركبات المعالجة على السطح الخرسانية باستعمال الأجهزة المخصصة وكذلك حسب تعليمات الشركة المنتجة.

لا يتم الردم حول مداخل الأحزمة الأرضية قبل مرور أسبوع كامل على عملية الصب والمعالجة بالماء.

جميع الأعمال الخرسانية تحت منسوب الدفان والملامسة للتربة يتم عزلها بوجه برايم ووجهين زفته ساخن رقم 75/25 وذلك بعد تهذيب الخرسانة وتنظيفها من جميع أثار السلك والمسامير على أن يقص أي سلك أو خلافه بعمق لا يقل عن ½ سم في الخرسانة.

ويتم معالجته بمواد أبوكسيه حسب تعليمات المهندس وذلك بعد إنهاء مدة المعالجة الخرسانية والتي لا تقل عن 7 أيام من تاريخ الصب ويعتبر سعر العزل محمل على أسعار بنود الخرسانة المعزولة ما لم يرد خلاف ذلك في جدول الكميات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال