إغراق طبقات الردم بالماء.. إسناد جوانب الحفر منعاً لانهيارها لأجل حماية العاملين والأعمال التي في داخلها على حد سواء

إغراق طبقات الردم بالماء:
- لا يسمح بالمباشرة بأعمال الردم قبل أخذ موافقة المهندس على ذلك، والتأكد من مطابقة خرسانة الأساسات لما ورد في باب أعمال الخرسانة من هذه المواصفات، من حيث النوعية والغطاء الخرساني لأعمال التسليح.

وألا يجب على المقاول معالجة العيوب بالطريقة التي يراها المهندس مناسبة، وذلك دون دفع أية علاوة أو سعر إضافي إليه.

وعليه أيضاً التأكد من أن جوانب الخرسانة خالية من أية أسياخ أو أسلاك حديدية أو دسر أو مشابك وما شابه ذلك مما سبق استعماله لشد جوانب الطوبار أو لأية أغراض أخرى.

- تكون المواد المختارة لأعمال الردم حول الأساسات، أو لأعمال التسوية، خالية من أية شوائب أما الحجارة والكتل الخرسانية فيجب ألا يزيد بعدها الأكبر عن 150 ملم.

- لا يسمح بإغراق طبقات الردم سابقة الذكر بالماء، وإذا حدث ذلك، فعلى المقاول إعطاء تلك الطبقات الفرصة الكافية لتصريف ما فيها من مياه.

ولا يسمح بإجراء عملية الدمك إلا بعد أن يتأكد المهندس من أن المحتوى المائي لتلك الطبقات قد وصل إلى القدر المطلوب والمساوي لنسبة الماء الأصولية.

- يجب على المقاول، وعلى مسئوليته الخاصة، أن يقوم بإسناد جوانب الحفر منعاً لانهيارها، وذلك لأجل حماية العاملين والأعمال التي في داخلها على حد سواء.
ولا يدفع إلى المقاول علاوة أو سعر إضافي مقابل ذلك.

- إذا لم يرغب المقاول في إسناد جوانب الحفر، ووافق المهندس على ذلك، فعلى المقاول عندئذ أن يقوم بعمل الميول اللازمة لضمان عدم انهيار جوانب الحفر، بحيث لا تقل الميول الجانبية عن: (2) أفقي: (3) رأسي، شريطة ألا يزيد عمق الحفريات عن (5) متر.

- تعتبر الأسعار الفردية لأعمال الحفريات المنصوص عليها في جدول الكميات شاملة لجميع ما يتطلبه العمل حسب هذه المواصفات، وشاملة أعمال تنظيف الموقع وإزالة الأقذار والأنقاض والنباتات والأشجار وخلافها من عوائق.

- تعتبر الأسعار الفردية لأعمال الحفريات شاملة لكيفية التصرف بناتج تلك الحفريات حيثما يلزم ضمن العمل وحسب هذه المواصفات.

- تكال الحفريات كيلاً هندسياً بالمتر المكعب حسب الأبعاد والمقاسات المبينة على المخططات والأعماق التي يتم حفرها للقواعد، وفق تعليمات المهندس الخطية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال