اختبار تحميل الخرسانة المسلحة.. توضع أجهزة خاصة لقياس الترخيم أسفل العقدات والجسور وتثبت على هياكل خاصة بشكل يضمن ثبات الأجهزة

اختبار التحميل Loading Test

- العقدات والجسور:

يتم إجراء التحميل في الموقع للعقدات والجسور من الخرسانة المسلحة التي لا يقل عمرها عن (56) يوماً من قبل جهة معتمدة لها خبرة ودراية في هذا المجال، بحيث تكون الأحمال مكافئة لذلك الجزء من الأحمال الميتة الصحيحة غير الموجودة ساعة الإختبار مع إبقاء هذه الأحمال حتى نهاية الاختبار، على أن يتم وضعها على المنشأ قبل (48) ساعة على الأقل من المباشرة بالتحميل بأحمال العقدات.

- الحمل الميت الكلي:

تحمل العقدات والجسور بحمل كلي مقداره (0.85) مضروبة بـ (1.4 الحمل الميت الكلي + 1.7 الحمل الحي) مطروحاً من الحمل الميت المنفذ فعلاً وقت إجراء الاختبار.
وتوضع أجهزة خاصة لقياس الترخيم أسفل العقدات والجسور وتثبت على هياكل خاصة بشكل يضمن ثبات تلك الأجهزة.
وتؤخذ القراءات الأولية لتلك الأجهزة قبل المباشرة بعملية التحميل، ثم توضع الأحمال بشكل تدريجي ومنتظم بدون إحداث أي اهتزازات أو صدمات وعلى دفعات لا تقل عن (4) دفعات متساوية تقريباً وتترك الأحمال في موضعها لمدة (24) ساعة.
ثم تؤخذ قراءات أجهزة قياس الترخيم، حيث يحدد الترخيم الأقصى بالفرق بين هذه القراءة والقراءة ما قبل التحميل.
ثم ترفع الأحمال ويترك المنشأ لمدة (24) ساعة بعد الانتهاء من رفعها، حيث تؤخذ قراءات أجهزة قياس الترخيم وتحدد قيمة الاسترجاع الذاتي بأنها الفرق بين هذه القراءة، والقراءة ما قبل رفع الأحمال.

- اجتياز الاختبار:

- النجاح في الاختبار:

تعتبر العقدات والجسور قد نجحت في اجتياز الاختبار إذا لم يزد الترخيم الأقصى (D) بالملمتر عما يلي:
D= (50 L2) / h
حيث:
L= بحر التحميل ويعبر عنه بالقيمة الأصغر بالأمتار من القيمتين التاليتين، المسافة الكاملة بين مراكز الدعائم أو بحر التحميل التحميل مضافاً إليه ارتفاع العنصر الإنشائي.
H= ارتفاع العنصر المعرض للتحميل (بالملمتر).

- الفشل في الاختبار:

تعتبر العقدات والجسور قد فشلت في الاختبار إذا ظهرت عليها تشققات واسعة أو علامات الفشل أثناء إجراء الاختبار، أو إذا لم تحقق ما ورد في البند الوارد أعلاه من قيمة (D).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال