مواصفات الرمل والحصى والماء لخلط الخرسانة.. الخلو من الأملاح والمواد العضوية والأوساخ. الوزن النوعي. معايير النعومة للركام الناعم. التفاعل القلوي

يجب أن يكون الحصى المستعمل لخلط الخرسانة نظيفاً من الشوائب والأتربة والطين كما يجب أن يحتوى على التدرج المناسب وأن يكون من النوع الذي يعطي خرسانة ذات مقاومة وديمومة مقبولة.

كما يجب أن يكون الرمل المستخدم خاليا من الكتل المتماسكة والمواد الغريبة الضارة مثل الأملاح والمواد العضوية.
ويجب أن يحوز على موافقة المهندس المشرف.

ويجب أن يكون الماء المستعمل في جميع أنواع الخرسانة والبناء نظيفا من التراب كذلك من الأوساخ والأملاح والمواد العضوية وتبعا للشروط الفنية العامة وتعليمات المهندس المشرف.
ويجب ألا تزيد نسبة الماء الفعلية للأسمنت بالجبلة الخرسانية عن 60%.

يجب أن يكون كل من الركام الخشن والركام الناعم المستعمل في أعمال الخرسانة مطابقاً لما يلي:

1- الوزن النوعي (Specific Gravity):
يجب أن لا يقل الوزن النوعي للركام الخشن في الحالة المشبعة والسطح جــاف (Saturated Surface) عن (2.40) وذلك عند فحصه لتحديد الوزن النوعي حسب المواصفات القياسية البريطانية (BS 812) أو المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM - C 172).

2- معايير النعومة للركام الناعم (Fine Aggregate Fineness Modulus):
يجب ألا يزيد معاير النعومة للركام الناعم عن (3.1)، وألا يقل عن (0.25) لمعايرات نعومة الركام الناعم المورد إلى الموقع، وذلك حسب تعريف معاير النعومة الوارد من المواصفات القياسية الأميركية (ASTM - C 125).
وإذا زادت قيمة التفاوت عن (0.25) يتم إعادة تصميم الخلطة.

3- التفاعل القلوي (Potential Reactivity):
يجب أن تكون قابلية الركام للتفاعل مع القلويات منخفضة بحيث تعتبر غير ضارة بالخرسانة وذلك عند فحص الركام باختبار التفاعل القلوي حسب المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM - C 289).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال