ما هي علامات النكرة والمعرفة؟.. الضمائر. أسماء الإشارة. أسماء العلم. المُحَلَّى بالألف واللام العهدية أو الجنسية. الاسم الموصول

أقسام الاسم من حيث التعريف والتنكير:

الاسم قسمان:

1- النكرة:

وهو ما يقبل (أل) وتؤثِّر فيه التعريف.
أو يقع موقع ما يقبل (أل).
مثال ما يقبل (أل) وتؤثِّر فيه التعريف (كتاب) يقبل دخول (أل) (الكتاب) وحوَّلته من دائرة المشاع والتنكير إلى دائرة التعريف.
ومثال ما يقع موقع ما يقبل (أل) - (ذو): التي بمعنى صاحب.
لا تقبل دخول (أل) فـ (ذو) نكرة، ولا تقبل (أل) لكنَّها واقعة موقع صاحب، وصاحب يقبل (أل) نحو الصاحب.
أمَّا (عبَّاس) علماً، فهو يقبل دخول (أل) - (العبَّاس)، لكنَّها لمْ تؤثِّر فيه التعريف؛ لأنَّه معرفة أصلاً.

2- المعرفة:

وهي ما دلَّ على محدَّد مُعيَّن معروف، وهي ستة أقسام:

أ- الضمائر:

وهي أسماء جامدة تدلُّ على متكلِّم أو مخاطب أو غائب، وهي بحسب ظهورها نوعان: بارز، ومستتر، والبارز قسمان: متَّصل ومنفصل، نحو: هو، هي، هم... .

ب- أسماء الإشارة:

نحو: ذو، ذي... .

ج- أسماء العلم:

نحو: هند، زيد،... .

د- المُحَلَّى بالألف واللام، و "أل" نوعان:

  • أل العهدية: وهي التي تدخل على النكرة فتفيدها درجة من التعريف نحو: الكتاب، الغلام... .
  • أل الجنسية: وهي الداخلة على نكرة لتفيد معنى الجنس، مثل: الإنسان مفكِّرٌ.
وهي أنواع:
  • أل التي لاستغراق الجنس على الحقيقة ، مثل "المعدن نافعٌ" أي: كلٌّ معدن نافع.
  • أل التي لبيان الماهيَّة وهي التي لا يصحُّ أن يوضع بدلاً عنها "كل". مثل: السيارة أسرع من القطار.
  • أل التي لاستغراق الجنس مجازاً، مثل: أنت الرجل علماً. للمبالغة.

- الاسم الموصول:

نحو: الذي، التي...

و- المُضاف إلى واحد مِمَّا سبق:

نحو: كتابه ، كتاب ذو، كتاب هند، كتاب العلم، كتاب الذي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال