علامات الفعل.. قبول تاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة وياء المخاطبة ونون التوكيد

علامات الفعل:

العلامات الفارقة للفعل هي:
  • قبول تاء الفاعل، نحو: دَرَسْتُ.
  • قبول تاء التأنيث الساكنة، نحو: دَرَسَتْ.
  • قبول ياء الفاعلة، نحو: ادرسي، تدرسين.
  • قبول نون التوكيد (خفيفة و ثقيلة)، نحو : يَدْرُسَنْ ، يَدْرُسَنَّ.

العلامات العامة والخاصة لأقسام الفعل الثلاثة:

إن الفعل ينقسم إلى ثلاثة أقسام: ماضٍ، مضارع، أمر.
وعلامات هذه الأقسام الثلاثة من الأفعال؛ إما أن تكون:
  • عامة (مشتركة)؛ أي: إن هذه العلامات تدخل على الأنواع الثلاثة من الأفعال، أو على نوعينِ فقط منها، فتكون بذلك مميِّزة للفعل عن أخوَيْه الاسمِ والحرف.
  • وإما أن تكون خاصة، وذلك بأن يكون هناك علامةٌ خاصة لكل نوع من هذه الأفعال الثلاثة، فتكون هذه العلامات الخاصة مميِّزةً لكل نوع من الأفعال عن النوع الآخر، فيكون للفعل الماضي علاماتٌ تخصه وتميِّزه عن الفعل المضارع والأمر، ويكون للفعل المضارع علاماتٌ تخصه وتميزه عن الفعل الماضي والأمر، ويكون للفعل الأمر علامات تخصه وتميزه عن الفعل الماضي والمضارع.

العلامات العامة (المشتركة):

للفعل عمومًا علامات عامة تميزه عن الاسم والحرف، وهذه العلامات العامة تنقسم إلى قسمين:
  • علامات عامة تدخل على أنواع الفعل الثلاثة.
  • علامات عامة تدخل على نوعين فقط من الأفعال.

1- العلامات العامة التي تدخل على أنواع الفعل الثلاثة:

أ)- نون التوكيد:

فإن نون التوكيد تدخل على:

- الفعل المضارع:

نحو قوله تعالى: ﴿لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ﴾ [الأعراف: 88]، وقوله سبحانه: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا﴾ [آل عمران: 169].

- الفعل الماضي:

نحو قوله صلى الله عليه وسلم: (فإما أدرَكَنَّ واحدٌ منكم الدجَّالَ)، ونحو قول الشاعر:
دامَنَّ سعدُكِ لو رحمتِ مُتيمًا -- لولاكِ لم يَكُ للصبابةِ جانِحَا

- الفعل الأمر:

نحو: اجتهدنَّ في طلب العلم الشرعي، واحرصنَّ على وقتك.

ب)- نون النسوة:

فإن نون النسوة تدخل على:

- الفعل المضارع:

نحو قوله عز وجل: ﴿وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ﴾ [البقرة: 228]، وقوله سبحانه: ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ﴾ [البقرة: 233]، وقوله سبحانه: ﴿وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ﴾ [النور: 60].

- الفعل الماضي:

نحو قوله سبحانه: ﴿فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ﴾ [يوسف: 31]، وقوله عز وجل: ﴿فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ﴾ [النساء: 25].

- الفعل الأمر:

نحو قوله عز وجل: ﴿وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ﴾ [الأحزاب: 32، 33]، وقوله سبحانه: ﴿وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ﴾ [الأحزاب: 33].

2- العلامات العامة التي تدخل على نوعين فقط من الأفعال:

هذه العلامات على قسمين:

أ)- علامة مشتركة بين الفعل المضارع والفعل الأمر:

وهي ياء المخاطبة، ومثالها:

مع الفعل المضارع:

نحو قوله تعالى: ﴿قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ﴾ [هود: 73]، وقوله سبحانه: {فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ} [النمل: 33]، وقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: (تشتهين تنظرين؟).

مع الفعل الأمر:

نحو قوله عز وجل: ﴿يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾ [آل عمران: 43]، وقوله سبحانه: ﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا﴾ [مريم: 25، 26].

ب)- علامة مشتركة بين الفعل الماضي والفعل المضارع:

وهي (قد)، فـ(قد) تدخل على:

الفعلِ المضارع:

ويكون لها حينئذٍ ثلاثةُ معانٍ؛ وهي:
  • التحقيق؛ نحو قوله عز وجل: ﴿قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ﴾ [الأحزاب: 18].
  • التقليل؛ نحو: قولك: قد ينجح الكسول.
  • التكثير؛ نحو: قولك: قد ينجحُ المجتهد.

الفعلِ الماضي:

ويكون لها حينئذٍ معنيانِ:
  • التحقيق؛ نحو قوله عز وجل: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾ [المؤمنون: 1].
  • التقريب؛ نحو قول مُقيمِ الصلاة: قد قامَتِ الصلاةُ.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال