قياسات فرق الجهد.. سلامة عزل الكلبسات وقاعدة الرايزر. تغليف خط الخدمة والمحبس. عدم تلامس الوصلات الخارجية مع التوصيلات الكهربية

قياسات فرق الجهد (دلالات النتائج):
1- إذا وجد أن فرق الجهد بين الخط والتربة ما بين (-850 ، -1700 مللى فولت) تكون هذه المنطقة آمنة والخط فيها بحالة جيدة من حيث التغليف و الحماية.
2- إذا وجد أن فرق الجهد بين الخط والتربة ما بين (-250 ، -850 مللي فولت) تكون هذه المنطقة غير آمنة ويمكن تقسيمها كالآتي:
إذا كان جهد الخط من (-850، -650 مللى فولت) فإن الخط فى هذه الحالة يكون مغلف و لكن بدون حماية و الخط معرض للتآكل.
إذا كان جهد الخط من (-650، -450 مللي فولت) فإن الخط فى هذه الحالة يكون مغلف تغليف ضعيف وبدون حماية أي أن الأنود متآكل أو غير موصول والخط معرض للتآكل.
إذا كان جهد الخط من (-450، -250 مللي فولت) فإن هذا يمثل الجهد الطبيعى للصلب في السلسة الكهروكيميائية أي أن الماسورة عارية (بدون تغليف) وبدون حماية أي أن الآنود متآكل تماماً أو غير موصول والخط معرض للتآكل.
إذا كان جهد الماسورة أكبر من - 250 مللى فولت فإن الماسورة يحدث فيها تآكل فى هذه الحالة.
و فى هذه الحالات يلزم إجراء الآتي:
أ‌- التأكد من سلامة عزل الكلبسات وقاعدة الرايزر.
ب‌- التأكد من سلامة تغليف خط الخدمة والمحبس.
ت‌- التأكد من سلامة عدم تلامس الوصلات الخارجية مع التوصيلات الكهربية.
ث‌- التأكد من وجود الآنود واتصاله بخط الخدمة.
3- أما في حالة وجود فرق الجهد بين خط الخدمة والتربة بالموجب فإن هذا يعني أن ذرات المعدن تحولت إلى أيونات موجبة بفعل التأثيرات الكهربية وهذا يعني وجود تآكل بالخط وفي هذه الحالة يلزم تركيب آنود جديد لكي يوقف تحول ذرات المعدن إلى أيونات وذلك عن طريق تيار المصعد الذي يجعل جهد السطح للخط سالباً فيوقف تحول الذرات إلى أيونات موجبة. كما يتم إزالة الصدأ وتنظيف وتلميع سطح الماسورة بإستخدام الفرشاة السلكية أو تغيير الماسورة إذا استدعت الظروف ذلك.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال