ألقاب أجزاء الأبيات الشعرية من حيث عدم وقوع التغير:
1- السالم:
كل جزء سلم من الزحاف.
2- الصحيح:
العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهوالحذف اللازم.
مثالهما قول الشاعر:
وإذا صحوتُ فما أُقصِّر عن ندًى -- وكما علمتِ شمائلي وتكرُّميْ
مثالهما قول الشاعر:
وإذا صحوتُ فما أُقصِّر عن ندًى -- وكما علمتِ شمائلي وتكرُّميْ
3- المُعَرَّى:
هوكل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل)، وسلم من هذه العلل أوالزيادة.
مثاله قول الشاعر:
أَهَكَذَا بَاطِلا عاقَبْتَنِيْ -- لا يَرْحَمُ الُلهُ مَنْ لايَرْحَمُ
مثاله قول الشاعر:
أَهَكَذَا بَاطِلا عاقَبْتَنِيْ -- لا يَرْحَمُ الُلهُ مَنْ لايَرْحَمُ
4- الموفور:
هوكل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه.
كما هوالحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع.
فمن الطويل قول الشاعر:
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ -- وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
أَمَاوِيْيَ إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ -- وَيَبْقَى مِنَ لْمَالِ لأحَادِيْثُ وَذْذِكْرُوْ
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ -- وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
أَمَاوِيْيَ إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ -- وَيَبْقَى مِنَ لْمَالِ لأحَادِيْثُ وَذْذِكْرُوْ
التسميات
عروض