تعريف أسماء الكنايةِ:
أسماءُ الكنايةِ: هيَ ألفاظٌ مبهمَةٌ يُكنّى بها عن مُبهَمٍ من عدَدٍ أو حديثٍ أو فعلٍ. وهي: "كم وكذا وكأيَّنْ وكيْتَ وذَيتَ".
- كــم:
فـ (كمْ)، نحو: "كمْ علماً تعرِف؟" وخَبريَّةٌ، وهي ما يكنى بها عن العدد الكثير على جِهَةَ الإخبار، نحو: "كمْ كتابٍ عندي؟"، أي: عندي كتُبٌّ كثيرةٌ.
- كــذا:
و (كذا): يُكنى بها عن عددٍ مُبهَمٍ، نحو: "قلتُ كذا، وفعلتُ كذا، وعن المفردِ، نحو: "جئتُ يومَ كذا".
والغالبُ فيها أن تُستعمَلَ مُكرَّرةً بالعطفِ، نحو: "عندي كذا وكذا كتاباً"، ويَقِلُّ استعمالُها مُفردةً، أو مُكرَّرةً بلا عطف.
وهي في الأصلِ مُركبةٌ من كافِ التّشبيهِ و "ذا" الإشاريّةِ، لكنها الآن تعتبرُ كلمةً واحدةً.
- كــأيِّــنْ:
و (كأيِّنْ): مثل "كم" الخبريةِ معنًى، نحو: "وكأيِّنْ من آيةٍ في السموات والأرض".
وهي في الأصلِ مُركبةٌ من كاف التَّشبيه و "أيٍّ": ولأن التنوينَ قد صار جزءاً من تركيبها كُتبتْ بالنون. فهي الآن كلمةٌ واحدةٌ.
ويجوز أن تُكتبُ: "كأيٍ" بحسَبِ أصلِها.
ويُقالُ فيها: كائِنْ" أيضاً، كقول الشاعر:
وكائِن تَرى من صامتٍ لك مُعْجِبٍ + زِيادتُه أو نَقْصُهُ في التَّكلمِ
وكائِن تَرى من صامتٍ لك مُعْجِبٍ + زِيادتُه أو نَقْصُهُ في التَّكلمِ
- كَـيْـتَ وذَـيْـتَ:
و (كَيْتَ وذَيْتَ): يُكنى بهما عن الجملة، قولاً كانت أو فعلاً، كما يُكنى بفُلانِ وفلانةَ عن أعلام العقلاء. وقيلَ: "يُكنى بكيتَ عن جملةِ القولِ، وبذَيْتَ عن جملةِ الفعلِ".
ولا تُستعملانِ إلا مُكرّرتينِ، بالعطف أو بدونه. والأوّلُ أكثرُ، نحو: "قلتُ كيْتَ وكيْتَ، وفعلتُ ذيْتَ وذْيتَ".
التسميات
نحو