معاني حروف الجر (مُذ) و (منذ) و(رب).. ابتداء الغاية إن كان الزمان ماضياً والظرفية إن كان الزمان حاضراً. التكثير. التعليل. التقليل

معاني حروف الجر (مُذ) و (منذ) و(رب):


"مُذ" و "منذ":

ومعناهما: ابتداء الغاية إن كان الزمان ماضياً، نحو: ما رأيتُه مذ يوم الخميس.
والظرفية إن كان الزمان حاضراً، نحو: ما رأيتُه منذُ يومِنا.
وبِمعنى "مِن" و "إلى" إن كان معدوداً، ما رأيتُه منذ يومَيْن.

"ربَّ":

ومعناه بحسب السياق، فتأتي للتكثير، كقوله عليه السلام: يا ربَّ كاسيةٍ في الدنيا عاريةٌ يوم القيامة".
وتأتي للتعليل، كقول الشاعر:
ألا ربَّ مولودٍ وليس له أبٌ + وذي ولدٍ لم يلده أبوان.

أحكام حروف الجر (مُذ) و (منذ) و(رب):

إذا دخلت "مُذ" أو "منذ" على جملة فعلية أو اسمية، فهما ظرفان، نحو:
حضرتُ منذُ وقفَ سعيدٌ + وحضرتُ منذُ سعيدٌ واقفٌ.
- تُزاد كلمة "ما" بعد: مِن، وعَن، والباء، فلا تكفَّهن عن العمل:
قال تعالى: "مِمَّا خطيئاتهم أُغرِقوا".، "عمَّا قليلٍ ليصبحنَّ نادمين"، "فبما نقضهم ميثاقهم لعنَّاهم".
- تُزاد كلمة "ما" بعد: رُبَّ، والكاف فيبقى العمل قليلاً، والغالب أن تكفَّهما عن العمل.
- تُحذف "رُبَّ" ويبقى عملها بعد الفاء كثيراً، كقول الشاعر: فمثلِكِ حُبلى...
وبعد الواو أكثر، كقوله: وليلٍ كَمَوْجِ البحرِ أرخى سدوله.
وبعد بل قليلاً، كقوله: بل مَهمَهٍ قطعتُ بعد مَهمَهٍ.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال