خط المشترك الرقمي غير المتماثل.. تأمين اتصال مستمر بمقدم الخدمة من خلال خطوط الهاتف النحاسية العادية وتفادي إجراءات الاتصال الروتينية وإشارات انشغال الخط أو انقطاع التوصيل

خط المشترك الرقمي غير المتماثل (ADSL):

الآن يمثل خط المشترك الرقمي غير المتماثل (ADSL) أهم التوجيهات الساخنة للنفاذ السريع للإنترنت، حيث يتراوح معدل سرعة نقل البيانات من خلاله 1.5 Mbps إلى 8Mbps في الدفق النازل (من الإنترنت إلى الجهاز المستقبل) أما في الدفق الصاعد (من الجهاز المرسل إلى الإنترنت) فيصل معدل سرعة نقل البيانات إلى 768Kbps كسرعة قصوى.

يسمى هذا الخط: "بالخط غير المتماثل" نظراً لأن معظم عرض المجال الترددي الخاص بزوج الأسلاك الهاتف النحاسية العادية التي يستخدمها في تبادل البيانات بين جهاز المستخدم ومقسم شركة الاتصالات، مخصص لنقل الدفق النازل على أساس أن التحميل النازل (من الشبكة لجهاز المستفيد) أكبر من التحميل الصاعد (من المستفيد على الشبكة).
وهذا هو الحال في شبكة الإنترنت والإنترانت.

ومن أهم مميزات تقنية ADSL قدرتها على تأمين اتصال مستمر بمقدم الخدمة من خلال خطوط الهاتف النحاسية العادية، مما يؤدي إلى تفادي إجراءات الاتصال الروتينية وإشارات انشغال الخط أو انقطاع التوصيل، وكذلك إمكانية استقبال وإجراء المكالمات الهاتفية دون فصل جهاز الحاسب المتصل بشبكة الإنترنت، هذا بالإضافة إلى رخص تكلفتها، والتي تعد أرخص بكثير من التقنيات الأخرى للوصول السريع للإنترنت.

ويتطلب من الجهة المستفيدة من خدمة ADSL توفير المتطلبات التالية:

- جهاز حاسب شخصي:
يجب توفير جهاز حاسب آلي مزود ببطاقة شبكة أو منفذ ناقل تسلسلي عام (USB Port) ولا يشترط سرعة معينة، ولكن كلما زادت سرعة جهاز الحاسب كلما أصبح مستوى أداء الخدمة أفضل.

- مودم (ADSL Modem):
يجب توفير مودم داخلي أو خارجي، بحيث يكون متوافقاً مع تجهيزات شركة الاتصالات الخاصة بخدمة ADSL.

- قسَّام (Splitter):
لفصل الخدمة الهاتفية العادية (POTS) عن خدمة ADSL الخاصة بنقل البيانات، بالإضافة إلى إزالة الضوضاء (Noise) الناتجة عن الأجهزة وخلافه، مثل تلك التي تنتج من أجهزة الهاتف نفسها ، وتكون في مدى الترددات الخاصة بخدمة ADSL).

ويعد هذا القسام الواجهة الأمامية للعميل، حيث إنه هو جهاز الربط بين العميل ومقدم خدمة ADSL (شركة الاتصالات).

ويجري الآن العديد من الأبحاث لدمج وحدة القسام داخل المودم نفسه وبالفعل أنتجت بعض الشركات المتخصصة مودمات ADSL تحتوي في داخلها القسَّام، وأصبحت بطاقة المودم الخاصة بخدمة ADSL مثل بطاقة المودم العادي يمكن للمستفيد أن يقوم بتثبتها بنفسه داخل الحاسب الآلي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال