طريقة تركيب بلاط السيراميك.. مونة اسمنتية مع الحصى. اختبار امتصاص الماء. اختبار مقاومة الكسر بالإنحناء. مقاومة الاهتزاز

طريقة تركيب بلاط السيراميك Ceramic tile installation method

يركب البلاط على مونة اسمنتية مع الحصى بسماكة لا تقل عن 4سم بعد أن يأخذ المتعهد ميزانية كاملة للمساحات المراد طغيتها بالبلاط ثم يوضع فوق المدة مونة من الإسمنت ويثبت البلاط فوق هذه المونة جيدا بحيث تتخلل الحلول من حول البلاط ويستعمل ميزان يدوي لضبط مستوى سطح البلاط.
بعد جفاف البلاط لمدة 24 ساعة يروب سطحه بروبة الأسمنت الأبيض أو الملون حسب المطلوب وينظف السطح جيدا من الروبة الفائضة من الحلول.
قبل المباشرة بالتركيب يجب تحديد مناسيب المساحات المراد تغطيتها ببلاط السيراميك.
على أن يتم ذلك بالطرق الفنية وحسب الأصول، وموافقة المهندس.
يجب قبل المباشرة بأعمال التكسيات- عمل نماذج لأنواع التبليط المطلوبة بمساحة لا تقل عن 2,0 متراً مربعاً من كل نوع وذلك ليقوم المهندس باختبار مستوى المصانعة ويحق له طلب تحسينها أو استبدال الفنيين حتى الحصول على المستوى المطلوب.

هذا ويعتمد النموذج الذي حاز على موافقة المهندس مرجعاً لحسن التنفيذ.
ينقع البلاط لمدة 24 ساعة بالماء قبل تركيبه.
تنظف السطوح جيداً وترش بالماء بشكل يضمن عدم امتصاص تلك السطوح لماء الملاط عند تطبيقها عليه.
تعلم ودعات من البلاط على شكل أشرطة رأسية وأفقية باستعمال القدة والميزان والخيط والشاقول بحيث تكون الودعات الرأسية عند بداية ونهاية الجدار وعلى مسافات لا تزيد عن 2 متراً، أما الودعات الأفقية فتكون واحدة عند منتصف الجدار وواحدة مع الصف الأسقف وأخرى مع الصف الأعلى.
يتم تثبيت البلاط بوضع كمية من الملاط على ظهر البلاطة بمساحته كاملة بشكل منتظم وبسماكة لا تزيد عن مرة ونصف سماكة طبقة التثبيت المطلوبة، تم تكبس البلاطة في مكانها الصحيح مع استعمال الطرق الخفيف بحيث يعبئ الملاط المساحة الواقعة خلف البلاطة كاملة (وخصوصاً زوايا البلاطة)، مع ملاحظة أن يعبئ الملاط الأخاديد الموجودة.

- المون:

يجب ان يتم خلط المون  باستخدام خلاطة آلية بكميات قليلة يمكن استهلاكها خلال مدة لا تزيد عن ساعة وترفض جميع المون التى يمضى عليها أكثر من تلك المدة ولا يسمح بأضافة أسمنت اليها واعادة استعمالها.

- العينات:

تؤخذ العينات عشوائياً بمعدل خمس بلاطات من الإرسالية الواحدة لغرض اختبار الامتصاص، وبمعدل ستة بلاطات من الإرسالية الواحدة لكل ألف بلاطة أو أقل لغرض الاختبارات الأخرى على ألا يزيد عدد البلاطات من الإرسالية الواحد ن خمس عشرة بلاط وذلك لكل فحص على حده.

+ الاختبارات:

اختبار امتصاص الماء:

عند إجراء امتصاص الماء على العينات حسب المواصفات القياسية البريطانية (BS 1286)، يجب أن لا تزيد نسبة امتصاص الماء لعينات بلاط السيراميك كامل التزجيج عن (0.3) بالمائة بالوزن، أما بالنسبة للبلاط المزجج فيجب ألا تزيد تلك النسبة عن (4) بالمائة بالوزن.

اختبار مقاومة الكسر بالانحناء:

عند إجراء اختبار مقاومة الكسر بالإنحناء على العينات حسب المواصفات القياسية الأميريكية (ASTM - C 648)، يجب أن لا يقل متوسط مقاومة الكسر بالإنحناء لعشرة نماذج فحص عن (5) كيلو نيوتن/المتر الطولي للبلاط السيراميك المزجج، وألا يقل عن (6.5) كيلو نيوتن/المتر الطولي للبلاط السيراميك كامل التزجج.

مقاومة الاهتزاز:

عند اجراء اختبار مقاومة الإهتراء على العينات حسب المواصفات الأمريكية (ASTM - C 501)، يجب ألا يزيد معدل الإهتراء لأربعة نماذج فحص عن (2,5) ملغم/ملمتر مربع للبلاط المزجج، وألا يزيد عن (1) ملغم/ ملمتر مربع للبلاط كامل التزجج.
تعتبر الإرسالية مطابقة لهذه المواصفات إذا اجتازت جميع البلاطات متطلبات الاختبار.
وإذا لم تجتزها تؤخذ العينة مجدداً وبنفس عدد البلاطات السابقة، وتعتبر الإرسالية مطابقة لهذه المواصفات إذا اجتازت جميع البلاطات المأخوذة مجدداً الاختبارات كافة وإلا فتعتبر الإرسالية غير مطابقة لهذه المواصفات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال