الطلب الهاتفي العادي.. الاتصال بشبكة الانترنت من خلال مودم مثبت داخل جهاز الحاسب الآلي عبر خط الهاتف العادي

الطلب الهاتفي العادي
Dial-up Connection

وهو الشائع الاستخدام بين مستخدمي المنازل (الأفراد)، حيث يتم الاتصال من خلال مودم مثبت داخل جهاز الحاسب الآلي عبر خط الهاتف العادي، ونادراً ما تصل سرعة نقل البيانات إلى سرعته القصوى وهي: 56 كيلوبت في الثانية.

ويتطلب هذا الاتصال تثبيت بروتوكول (TCP/IP) على جهاز المستخدم.
ويعيب هذا النوع من الاتصال البحث عن إتاحة خط الهاتف للاستخدام من عدمه، كما أنه بطيء نسبياً وغير موثوق به، ولكنه يعد مناسب من ناحية الكلفة للأفراد الراغبين للوصول للإنترنت بشكل متقطع وليس مستمر.

ويعد جهاز المودم (Modem) هو حجر الزاوية في هذا النوع من الاتصال، وهو كلمة مشتقة من بداية الكلمتين MODulator (المعدّل)، و DEModulator (كاشف التعديل).

والمودم هو جهاز / بطاقة يحتوي / تحتوي على مجموعة من الدوائر الإلكترونية الخاصة تحول الإشارات التماثلية (Analog Signals) إلى إشارات رقمية (Digital Signals) أو العكس، ويوصل المودم بخط تليفون (يبث ويستقبل إشارات تماثلية) من جهة ويوصل بجهاز حاسب من الجهة الأخرى (يبث ويستقبل إشارات رقمية، حيث يلعب المودم دور الوسيط بين جهاز الحاسب وخط الاتصال).

وتقسم أنواع المودم إلى نوعين: أحدهما داخلي (Internet) يتم تثبيته في إحدى فتحات التوسعة على اللوحة الأم، والآخر خارجي (External)، وهو عبارة عن صندوق يتصل بالحاسب عن طريق وصلة الاتصال التسلسلي RS.232 ويتصل بخط الهاتف عن طريق وصلة RJ-11.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال