تركيب المجاري.. تسوية قاع الحفريات مع عمل الميلان اللازم. وضع رمل ناعم أسفل الماسورة وعلى جوانبها وفوقها. تغليف المجاري بعد تركيبها بالخرسانة العادية

تركيب المجاري
Sewer installation

1- تعمل الحفريات للمجاري بعرض 50سم وعمق يزيد عن 25سم عن العمق اللازم للمجرى ويسوى قاع الحفريات مع عمل الميلان اللازم حسب تعليمات المهندس وبحيث لا يقل الميلان عن 1,5% للمواسير قطر 4 إنش و2% للمواسير قطر 6إنش أو أكثر إلا إذا طلب خلاف ذلك.

2- يوضع رمل ناعم بتدرج مطابق للمواصفات وتعليمات المهندس المشرف  أسفل الماسورة وعلى جوانبها وفوقها بأبعاد 15سم من كل جانب.

يجب أن يتم التركيب بشكل يؤمن امتداد السطح الداخلي للمواسير امتداداً مستقيماً حتى لا تشكل نتوءات وسنن في الداخل ولهذه الغاية يستحسن فتح الخنادق مرة واحدة وتركب المجاري بكاملها ثم تردم.

3- تغلف المجاري بعد تركيبها بالخرسانة العادية نوع (د) التي يحتوي المتر المكعب منها على 200كغم إسمنت حسب المبين على المخططات إذا كانت هذه المجاري تحت شوارع أو ساحات أو كان عمقها أقل من 60سم عن سطح الأرض.

بعد تجربة المجاري يردم فوقها، بحيث يكون الردم لغاية ارتفاع 30سم فوق قمة المجرى بأتربة خالية من قطع الحجارة والأجسام الصلبة وبعدها يعمل الطعم على دفعات كل طبقة لا تزيد سماكتها عند 20 سم ترش بالماء وتدك جيداً قبل وضع الطبقة التي تليها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال