الشبك والباجلان.. فئة أقوامية مذهبية عراقية ينقسمون مذهبيا (شيعة وسنة) ويشتركون بميراث عقائدي طقوسي خاص من ميراث العرفان والتصوف

الشبك فئة أقوامية مذهبية عراقية. من الناحية الدينية جميعهم مسلمون، حوالي 70% منهم شيعة جعفرية والباقون سنة. ولكن رغم انقسامهم المذهبي (الشيعي ـ السني)، فأنهم يشتركون بميراث عقائدي طقوسي خاص من (ميراث العرفان والتصوف). أما بالنسبة للغة، فأنهم الى جانب العربية التي يتقنونها ويتداولوها في حياتهم اليومية، والتركية التي لهم بها عدة كتب، فأنهم أيضاً يمتلكون لغة خاصة (الشبكية) تعتبر من ضمن اللغات (الآرية) التي تتشابه في بنيتها العامة مع اللغات الكردية واللغات الايرانية، ولكنها تحتوي على الكثير من المفردات والصيغ العربية والتركمانية.
تقدر أعدادهم بأكثر من 200 ألفاً يتوزعون على أكثر من ستين قرية في شمال العراق يتركزون خصوصاً في شرق الموصل على الضفة الغربية لنهر الزاب الكبير، كذلك وفي المناطق الممتدة من تلعفر مروراً بكركوك وصولاً الى خانقين. وقد جاوروا بشكل مباشر قرى مسيحية، وكذلك جاورواالتركمان والعرب، وقليلاً اليزيدية. وهناك أيضاً بضعة آلاف يسكنون مدينة الموصل نفسها.. الى جانب تسمية (الشبك) هنالك تسمية (الباجلان)، والذين يُسمون أحياناً (البيجوان)، وهم نفس (الشبك) ويتعايشون معاً، ولكنهم يتميزون بتنظيمهم العشائري الخاص، وكذلك بأنهم لم يتبنوا التشيع الجعفري بل هم من المذهب السني.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال