المضخات الحرارية.. بالضغط أو بالامتصاص. مبخر لاستخلاص الطاقة. مضغط لسحب السائل المتبخر من المبخر. مكثـف لتسييل البخار

المضخات الحرارية هي جهاز يســحب الحرارة من مصدر حرارة مناسب (بصفة رئيسية المياه الجوفية أو السطحية، التربة أو الهواء) ويحولها بمساعدة مصدر طاقة إضافي (مثل الغاز أو الكهرباء) إلى مصدر للحرارة درجة أعلى.
وتسـتعمل عادة السـوائل الناقلة للحرارة لنقل الحرارة من المصدر إلى المضخة الحرارية ومن المضخة الحرارية إلى الوسط المراد معالجته.
ويوجد نوعان من المضخات الحرارية: النوع الذي يعمل بالضغط والنوع الذي يعمل بالامتصاص.
تتكون المضخات الحرارية التى تعمل بالضغط أساساً من العناصر التالية:
1- مبخر لاستخلاص الطاقة من البيئة المحيطة وإرسالها إلى السائل الناقل للحرارة؛
2- مضغط يقوم بطريقة آلية، بسحب السائل المتبخر من المبخر ونقله تحت ضغط متزايد إلى المكثف؛
3- مكثـف وهو عبارة عن مبادل حراري يتم فيه تسييل البخار، مع نقل الحرارة منه للوسط المراد معالجته.
أما في المضخات الحرارية التي تعمل بالامتصاص، فيستبدل المضغط بمرجل محتوي على ماء وعلى الغاز المستخدم كعامل (عنصر) تبريد كما تحتوى المضخة على أداة إشعال.
وتتميـز المضخات الحرارية عادة بأنها تربط بين عاملين، أحدهما المصدر الأول للحرارة وثانيهما الوسط المراد تعديل درجة حرارته. ومن الطرازات الرئيسية لهذه الأجهزة ما يلي:
1- مضخات حرارية هواء / ماء أو هـواء / هـواء، والتي تقوم بسحب الحرارة من الجو وتعيدها بشكل ماء دافئ أو هواء دافئ.
2- مضـخات حرارية مــاء / ماء أو ماء / هواء، والتي تتحصل على الحرارة من مصدر جوفي تحت الأرض أو من تجمع ماء سطحي.
3- مضخات حرارية أرض /  ماء أو أرض /  هواء وفيها يتم الحصول على الحرارة بواسطة مجموعة من الأنابيب مدفونة في الأرض.
ويمكن أن تقدم المضخات الحرارية بشكل جهاز منفرد بحيث تشكل العناصر المختلفة للدائرة وحدة كاملة. ويشار إلى تلك الوحدة باسم "الطـراز ذو الكتلة الواحدة". وقد تقدم أيضاً بشكل عناصر متعددة منفصلة.
وقد تقدم بعض هذه المضخات بدون مبخر وذلك عندما يقصد تركيبها في وحدة معـينة محتوية أصلاً على مبخر، وفى تلك الحالات فإنها تعتبر أصنافاً غير كاملة لها الصفة الرئيسية للأصناف التامة وتبقى داخلة في هذا البند.
وتستخدم المضخات الحرارية  بصفة أساسية لتدفئة المباني أو لتزويدها بالماء الساخن، وتستخدم في تلك الأغراض بصفة عامة المضخات الحرارية غير الانعكاسية.
ومع ذلك تستثني من هذا البند المضخات الحرارية الانعكاسية التي تشتمل على مروحة  تدور بمحرك وعناصر لتغيير درجة الحرارة والرطوبة.
الأجزاء:
مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الاعتبارات العامة في للقسم السادس عشر)،  تدخل هنا أيضاً الأجزاء للآلات والأجهزة الداخلة فيه المنـزلية منها والصناعية مثل المكثفات وعناصر الامتصاص والمبخرات والغلايات والخزائن والمناضد وغيرها من الأثاث المعد للتبريد، من الأنواع المشار إليها في الفقرة (2) أعلاه. وإن كانت غير مزودة بوحدة تبريد كاملة أو بمبخر وإنما مصممة بوضوح لتركب عليها مثل هذه التجهيزات.
يستثني من هذا البند أيضاً:
أ - وحدات تكييف الهواء التي تشتمل على وحدة تبريد أو مبخر لوحدة تبريد.
ب- أجهزة تسييل الغازات (مثل الأجهزة من طراز لند).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال