أنواع المصدر:
المصدرُ، إمَّا أن يكونَ غيرَ ميميٍّ: وهو ما لم يكن في أوَّله ميمٌ زائدةٌ: كقراءةٍ واجتهادٍ ومَدٍّ ومُرورٍ. وإما أن يكون ميميًّا.
وهو ما كان في أوله ميمٌ زائدة: كمَنْصرٍ ومَعْلَمٍ ومُنطلَقٍ ومُنْقَلَبٍ.
وهي بمعنى النَّصر والعلم والإنطلاق والإنقلاب.
والمصدر الميميُّ من المصادر القياسيَّة.
أوزان المصدر الميمي:
والمحقّقون من العلماءِ قالوا: إنَّ المصدرّ الميميَّ اسمٌ جاءَ بمعنى المصدر، لا مصدرٌ.والمصدر الميميُّ من المصادر القياسيَّة.
وزنه من الثُلاثيّ المُجرَّدِ "مفْعَلٌ"، بتفح الميم والعين، مثلُ: "مَقْتَلٍ ومَضرَبٍ ومَعْلَمٍ ومَوْجَلٍ ومَرقىً".
إلاّ إذا كان مثالاً واويًّا محذوف الفاس، فَوَزْنُهُ: "مفْعِل" (بكسر العين)، مثلُ "مَوْرِدٍ ومَورِثٍ ومَوْعِدٍ".
أما المصدر الميمي من "وفى ووقى" فهو "موفى وموقى" على وزن "مفعل" (بفتح العين)، لأنه ليس مثالا، بل هو لفيف مفروق. ووزن "مفعل"، بكسر العين، انما هو للمثال المحذوف الفاء كما علمت.
ووزنُهُ من غير الثلاثيّ المجرَّدِ كوزن اسم المفعول منه تماماً مثلُ: "اعتقدتُ خيرَ مُعتَقَدٍ، وإنما مُعْتَمدي على الله".
صياغة المصدر الميمي:
وقد يُبنى المصدرُ الميميُّ من الثلاثيّ المجرَّدِ على وزن "مَفْعِل" (بكسر العين)، شذوذاً كالمَكبِر والمَيْسِر والمَرجِع و المَحيض والمَقيل والمَجيء والمَبيت والمَشيب والمَزيد والمَسير والمَصير والمَعجِز.
وهذه يجوز فيها الفتح أيضاً: "كالمَعْجَز" و "المَهْلَكَ" ويجوز فيها الفتحُ والضمُّ أيضاً: "كالمَهْلَك والمَهْلُكِ".
وقد يُبنى منه على وزن (مَفْعَلة)، (بفتح العين) كمَذهَبة ومَفْسَدة ومَودَّة ومَقالة ومَساءَة ومَحالة ومَهابةٍ ومهانة ومَسْعاةٍ ومَنجاة ومَرضاة ومَغْزاة.
وشذَّ بناؤُه على (مَفْعِلة) (بكسر العين)، أو "مَفْعُلة" (بضمها) كمَحْمِدة ومَذِمَّة ومَظْلِممة ومَعتِبةٍ ومَحْسِبَة ومضِنَّة، (بالكسر)، وكلُّهنَّ يجوز فيه فتح العين أيضاً، ومَعْذِرةٍ (بالكسر) ويجوز فيها الضمُّ أيضاً: كمّعذرةٍ ومَغْفرةٍ ومَعصِيةٍ ومَحمِيةٍ ومَعيشةٍ (ولا يجوز فيهنَّ إِلاَّ الكسرُ) ومَهلِكةٍ ومَقْدِرةٍ ومأدبةٍ (بالكسر، ويجوز فيهنَّ الضمُّ والفتح أيضاً).
وقد ورد على زِنَتيِ "الفاعل والمفعول، أسماءٌ بمعنى المصدر:
كالعاقبة والفاضلة والعافية والكافية والباقية والدَّالة والميسور والمعسور والمرفوع والموضوع والمعقول والمحلوف والمجلود والمفتون والمكروهة والمصدوقة. ومن العُلماء من يجعلها مصادرَ شاذّة والحقُّ إنّها أسماءٌ جاءت لمعنى المصدر، لا مصادر.(فالعاقبة): بمعنى العَقْب (بفتح فسكون) والعقوب (بالضم): مصدري "عقبه يعقبه" (من بابي نصر ودخل)، أي: خلقه وجاء بعده.
و (الفاضلة): اسم بمعنى الفضيلة، وهي الدرجة الرفيعة، وهي من "فضل يفضل فضلا" (من باب نصر) أَي: شرف شرفاً.
و (العافية): اسم بمعنى المعافاة: مصدر "عافاه يعافيه".
و (الكافي والكافية): اسمان بمعنى الكفاية: مصدر "كفيى الشيءُ يكفي كفاية"، أَي: حصل به الاستغناء عن غيره.
و (الكافي والكافية): اسمان بمعنى الكفاية: مصدر "كفيى الشيءُ يكفي كفاية"، أَي: حصل به الاستغناء عن غيره.
و (الباقية): اسم بمعنى البقاءِ "بقيَ يبقى".
و (الدالة). الدّلال، وهي اسم بمعنى الدّل: مصدر "دلت المرأة على زوجها دلاّ"؛ أظهرت جرأة عليه في تدلل، كأنها تخالفه، وما بها من خلاف.
و (الدالة). الدّلال، وهي اسم بمعنى الدّل: مصدر "دلت المرأة على زوجها دلاّ"؛ أظهرت جرأة عليه في تدلل، كأنها تخالفه، وما بها من خلاف.
و (الميسور وَالمعسور): اسمان بمعنى العسر واليسر.
و (المرفوع): اسم بمعنى الرفع: مصدر "رفع البعير رفعاً" إذا بالغ في سيره.
و (المرفوع): اسم بمعنى الرفع: مصدر "رفع البعير رفعاً" إذا بالغ في سيره.
و (الموضوع): اسم بمعنى الوضع: مصدر "وضعت الناقة وضعاً" إِذا أسرعت في سيرها.
و (المعقول): اسم من العقل: مصدر "عقل الشيء" اذا ادركه.
و (المعقول): اسم من العقل: مصدر "عقل الشيء" اذا ادركه.
و (المحلوف): اسم بمعنى الحلف: مصدر "حلف".
و (المجلود): بمعنى الجلد والجلادة، أي الصبر: مصدري "جُلد يجُلد" (بضم اللام فيهما) جلداً وجلادة، أي: كان ذا شدة وقوة وصبر.
و (المجلود): بمعنى الجلد والجلادة، أي الصبر: مصدري "جُلد يجُلد" (بضم اللام فيهما) جلداً وجلادة، أي: كان ذا شدة وقوة وصبر.
و (المفتون): اسم بمعنى الفتنة: مصدر "فتنهُ"، أي استماله واستهواه.
و (المكروهة): اسم بمعنى الكراهية: مصدر "كرهه كرهاً وكراهية".
و (المصدوقة): اسم بمعنى الصدق: مصدر "صدق يصدق صدقاً".
و (المكروهة): اسم بمعنى الكراهية: مصدر "كرهه كرهاً وكراهية".
و (المصدوقة): اسم بمعنى الصدق: مصدر "صدق يصدق صدقاً".
التسميات
نحو