جمع الأسماء الممدودة والمقصورة والمنقوصة:
جمع الممدود:
إن جمعتَ الممدودَ هذا الجمع، فهمزتُه تُعطى حُكمَها في التثنية.أي: إن كانت همزته للتأنيث وجب قلبها واواً، فتقول في جمع "ورقاء" علماً لمذكر عاقل: "ورقاوون" وفي جمع زكرياء: "زكرياوون".
وإن كانت أصلية تبق على حالها، فتقول في جمع وضاء وقراء: "وضاؤون وقراؤون".
وإن كانت مبدلة من واو أو ياء، ومزيدة للالحاق جاز فيها الوجهان: إبقاؤها على حالها وقلبها واواً، فتقول في جمع: "رجاء وغطاء وعلباء"، أعلاماً لمذكر عاقل: "رجاؤون ورجاوون، وغطاؤون وغطاوون، وعلباؤون وعلباوون". والهمزة في المبدلة من واو أو ياء أفصح.
جمع المقصور:
إن جُمع المقصورُ هذا الجمعَ، تحذَفْ ألفُه وتَبقَ الفتحةُ، بعدَ حذفها، دلالةً عليها، فتقولُ في جمع مصطفى: "مصطفَوْن"، ومنه قولُه تعالى: {وأنتمُ الأعلَونَ}، وقولهُ: {وإِنهم عندَنا لَمِنَ المُصطفَيْنَ الأخيارِ"، وتقولُ في جمعِ رِضاً، علماً لمذكر عاقل: "رَضَوْنَ"، في الرَّفع، و "رِضَيْنَ"، في النصب والجرّ.جمع المنقوص:
إن كان ما يُجمعُ هذا الجمعَ منقوصاً، تُحذفْ ياؤُه، ويُضَم ما قبلها، إن جُمعَ بالواو والنون، وتبقَ الكسرةُ، إِن جُمع بالياء والنون، فتقول في جمع القاضي: "القاضونَ والقاضينَ".
التسميات
نحو