أشكال المادة.. العنصر. المركب. الخليط. اتحاد العناصر كيميائيا مع بعضها البعض بطريقة محددة. مادة لا يمكن تفكيكها إلى مواد أخرى بالطرق الكيميائية والفيزيائية

تتواجد المادة في الطبيعة على ثلاثة أشكال:
1- العنصر:
تعنى كلمة عنصر: الشيء الأساسي أو الجوهري ويعرف على أنه أي مادة لا يمكن تفكيكها إلى مواد أخرى بالطرق الكيميائية والفيزيائية، هذا يدل على أن العنصر هو وحدة البناء للمادة بحيث يمكن أن توجد هذه الوحدة بشكل مستقل وحر أو بشكل غير مستقل بل مرتبط، وقد بلغ عدد العناصر المعروفة 106 عنصر رقم واحد هو الهيدروجين ورقم 106 لم تتم تسميته بشكل رسمي إلا أنه يسمى حالياً  (أنيصزيوم)، ويقول علماء الاتحاد السوفيتي وألمانيا أنهم قد تمكنوا من الحصول على العنصرين 107 و109 وإن كان حصولهم هذا لا يستمر إلا لأجزاء بسيطة من الثانية كما يقولون، ومن الجدير بالذكر أن عدد لا بأس به من العناصر لم يتم اكتشافه طبيعياً بل تم إيجاده عملياً فقط .
2- المركب:
يتكون المركب دائماً من أكثر من عنصر واحد باتحادها كيميائياً مع بعضها البعض بطريقة محددة، بحيث يحتوي المركب على العناصر المكون له بنسبة وزنية ثابتة، ويتم تكوين المركب إما بتفاعل العناصر مع بعضها البعض أو بتفاعل المركبات مع بعضها البعض أو بتفاعل المركبات مع العناصر، والمركبات لها أهمية كبيرة، تتجاوز أهمية العناصر وفي كل يوم يكتشف مركبات جديدة، وعدد المركبات المعروفة كبير جداً يتجاوز المليون مركباً، والمركبات تختلف في صفاتها وتفاعلاتها كلياً عن العناصر المكونة لها، ويمكن فصل عناصر المركب بالوسائل الكيمائية فقط.
3- الخليط:
حينما يوجد عنصران أو أكثر متحدة اتحاداً غير كيميائي وبالتالي يمكن أن يكون بنسب وزنية غير ثابتة فإنه يقال أنها تكون مخلوطاً وليس مركباً، بل إن الخليط قد يكون مجموعة من المركبات متحدة اتحاداً غير كيميائي، بل فيزيائي، وقد تكون المخاليط متجانسة مثل الماء المذاب به السكر ومثل الهواء ، وقد تكون المخاليط غير متجانسة مثل الزيت والماء، وتتميز المخاليط بأنه يمكن فصل بعضها عن بعض بالطرق الفيزيائية ، كما أن كل مادة من الخليط محتفظة بخواصها الأصلية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال