الجمع الذي لا مفرد له.. مفرده أُهمل قديما فنسي

الجمع الذي لا مفرد له:

من الأسماءِ ما لا يُستعمل إلا بصيغة الجمع، لأن مفرده قد أُهمل قديماً فنسي، وذلك:
  • التعاشيب (وهي القطع المتفرقة من العشب أو هي ألوانٌ العشب وضُروبه)،
  • التعاجيب (وهي العجائب)،
  • التباشير (وهي البشائر)،
  • التَّجاويد (وهي الأمطار الجيدة النافعة)،
  • الأبابيل (وهي الفِرَق).
  • النِّسْوةَ و النِّساء والنِّسْوانَ: جمعٌ للـمرأَة من غير لفظه(1).
  • جمع اسمِ الإشارةِ "ذلك": أُولئك.
  •  وفي جمعِ ناقةٍ (2) أو بعير: إبِل.
  • ومما لا واحدَ له من لفظه: الدّهارير وهو الزّمن الماضي.
  • النّفر وهو جمع لا واحدَ له من لفظِه.
  • النَّعَم، والفئامُ: الجماعة من الناس، لا واحد له من لفظه (3).
  • القوم، والخَشْرَم أي النّحل، والرَّهْطُ، والخَيْلُ، والغَنَم، والعَرَب.
وقد عاملَ سيبويه لفظَ "النّسوة" معامَلة المفرد فنَسَبَ إليه (نِسْويّ)، وصغَّره (نُسَيَّة)، وجمَعَه جمعَ مؤنّث سالماً (نُسَيَّات)
 وبالجُملة، فإنّ امرأة تجمع على نساء ونسوة ونسوان، وهذه الجُموع لا واحدَ لها من لفظِها .
 والعلّة (لِماذا؟) لأنّه لم يُسمع عن العربِ مفردٌ من جنس لفظِ نسوة، ولا جمعٌ من جنس لفظِ امرأة

أحدث أقدم

نموذج الاتصال