تعريف اسم المفعول:
اسم المفعولِ صفةٌ تُؤخذ من الفعل المجهول، للدلالة على حدَثٍ وقع على الموصوف بها على وجه الحدوث والتَّجدُّد، لا الثُّبوتِ والدَّوامِ: "كمكتوبٍ وممرورٍ به ومُكرَمٍ ومُنطلَقٍ به".
طريق صياغة اسم المفعول:
ويُبنى من الثلاثيِّ المجرَّد على وزن "مَفعولٍ": "كمنصورٍ ومخذولٍ ومَوعودٍ ومَقولٍ ومَبيعٍ ومَدعوٍّ ومَرميٍّ ومَطويٍّ".
ويُبنى من غيره على لفظ مضارعه المجهول، بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومةً: "كمُعظَّمٍ ومُحترَمٍ ومُستَغْفَرٍ ومُدحرَجٍ ومُنطلَقٍ به ومُستعانٍ".
الألفاظ المشتركة بين اسم المفعول واسم الفاعل:
وهناك ألفاظٌ تكون بلفظ واحد لاسم الفاعل واسم المفعول: كمحتاجٍ ومُختارٍ ومُعتَدٍ ومُحتلٍّ. والقرينةُ تُعَينُ معناها.
وهي، إن كانت للفاعل فأصلُها: مُحتوِجٌ ومُخْتيِرٌ ومُعتَدِدٌ ومُحتلِلٌ، (بالكسر).
وإن كانت للمفعول فأصلُها: "مُحتوَجٌ ومُختَيرٌ ومعتَدَدٌ ومُحتلَلٌ"، (بالفتح).
وإنما يُبنى من الفعل المتعدّي بنفسه: كمعلومٍ ومجهولٍ، أو بغيره: كمرموقٍ به ومُشفَقٍ عليه.
بناء (مفعول) من المعتل العين:
تُحذفُ واوُ اسمِ المفعول المشتقِّ من الفعل الأجوف، ثمَّ إن كانت عينُهُ واواً، تُنقل حركتُها إلى ما قبلها، وإن كانت ياءً تحذف حركتها، ويُكسر ما قبلها لتَصِحَّ الياءُ، فاسم المفعول من يبيعُ: "مَبيعٌ"، ومن يقولُ: "مَقُولةٌ". وأصلهما: "مَبيوعٌ ومقْوولٌ".
ونَدَر إثباتُ واو "مفعول" فيما عينُهُ واو فقالوا: "ثوب مصْوُونٌ ومِسْكٌ مدْووفٌ وفرَسٌ مقوُودٌ.
وهو سماعيٌّ لا يقاسُ عليه. وبنو تَميم من العرب يُثبتونَ واوَ "مفعول" فيما عينُه ياءٌ، "مبْيوع ومخْيوط ومكْيول ومدْيون".
بناء (مفعول) من المعتل اللام:
إذا بُنيَ "مفعولٌ" مما آخرُ ماضيه ياءٌ، أو ألفٌ أصلُها الياءُ، قُلِبَتْ واوُهُ ياءً، وكُسر ما قبلها، وأُدغمت في الياءِ بعدها.فاسم المفعول من قرِيَ ورضِي ونهى وطوى ورمى، مَقْوِيٌّ عليه، ومَرْضيٌّ عنه، ومَنْهيٌّ عنه، ومَطْويٌّ، ومَرْمِيٌّ، قال الله تعالى: {يا أيّتها النَّفسُ المُطمئنّةُ ارجعي إلى ربِّكِ راضيةٌ مرْضِيّة}.
(والأصل: "مقوويٌ ومرضويٌ ومرمويٌ"، اجتمعت الواو والياء، وكانت الأولى ساكنة، فقلبت الواو ياء، وكسر ما قبلها وأدغمت في الياء الثانية).
وإن بُنيَ مما آخرُ ماضيه ألفٌ أصلُها الواو، مثلُ: غزا "يغزو، ودعا يدعو، ورجا يرجو" فليس فيه إلا إدغامُ واو المفعول في لامِ الفعل، كمَغْزوّ ومدعوٍّ ومرجوٍّ".
(فعيل) بمعنى (مفعْول):
ينوبُ عن "مفعولٍ"، في الدَّلالة على معناهُ، أربعةُ أوزان: وهي:1- فَعيلٌ:
بمعنى مفعول، مثلُ: "قتيلٍ وذبيحٍ وكحيلٍ وحبيبٍ وأَسيرٍ وطريحٍ" بمعنى: "مقتولٍ ومذبوحٍ ومكحولٍ ومحبوبٍ ومأسورٍ ومطروحٍ".
وهو يستوي فيه المذكرُ والمؤنثُ. فيقالُ: "رجلٌ كحيلُ العين، وامرأةٌ كحيلُها".
وهو يستوي فيه المذكرُ والمؤنثُ. فيقالُ: "رجلٌ كحيلُ العين، وامرأةٌ كحيلُها".
و "فعيلٌ" بمعنى "مفعول" سماعي. فما ورد منه يُحْفَظ ولا يقاس عليه. وقيل: إنه يُقاس في الأفعال التي ليس لها "فَعيلٌ" بمعنى "فاعل": كقتلَ وسلبَ.
ولا ينقاس في الأفعال التي لها ذلك: كرحمَ وعلمَ وشهدَ، لأنهم قالوا: "رحيمٌ وعليمٌ وسميعٌ وشهيدٌ"، بمعنى: "راحمٌ وعالمٌ وسامعٌ وشاهدٌ".
2- فِعْلٌ بكسرٍ فسكونٍ:
مثلُ: "ذِبْحٍ وطِحْنٍ وطِرْحٍ ورِعْيٍ"، بمعنى: "مذبوحٍ ومطحونٍ ومطروحٍ ومرعِيٍّ".
3- فَعَلٌ، بفتحتين:
مثلُ: "قَنَصٍ وجَزَرٍ وعَدَدٍ وسَلَبٍ وجَلَبٍ، بمعن: "منقوصٍ ومجزورٍ ومعدودٍ ومسلوبٍ ومجلوبٍ".
4- فُعْلة، بضمٍّ فسكونٍ:
كأُكْلةٍ وغُرفةٍ ومُضغةٍ وطُعمةٍ، بمعنى: "مأكولٍ ومغروفٍ وممضوغٍ ومطعومٍ".
وهذه الأوزانُ الثلاثةُ: "فِعْلٌ وفَعَلٌ وفُعلةٌ". سماعيّةٌ وقليلةٌ. ويستوي فيها المذكر والمؤنث أيضاً.
أما إطلاقُ المصدرِ مُراداً به المفعولُ، فهو كثيرٌ مطرِدٌ، نحو: "هذا ضربُكَ وأكلُكَ وكتابتُكَ وعِلمكَ وعملكَ"، بمعنى: مضروبِكَ ومأكولِكَ ومتكوبِكَ ومعلومِكَ.
التسميات
نحو