برامج التربية الموجهة للفرد.. اشتراك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم

تقسم مناهج كل مادة في هذه البرامج إلى مستويات أربعة (أ - ب - ج - د) وينتقل المتعلم من مستوى إلى آخر بعد إتقان المستوى السابق لكل مادة على حدة وفق سرعته الذاتية وبالأسلوب الذي يرغب به ويلائم خصائصه وإمكاناته، ويشترك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم.

يُعد برنامج التعليم الفردي، الذي يُطلق عليه غالبًا IEP، مستندًا قانونيًا بموجب قانون الولايات المتحدة يتم تطويره لكل طفل في مدرسة عامة في الولايات المتحدة ويحتاج إلى تعليم خاص.

يتم إنشاؤه من خلال فريق من الآباء (الآباء) الطفل وموظفي المنطقة الذين هم على دراية باحتياجات الطفل.
يجب مراجعة برامج التعليم المستقلة كل عام لتتبع التقدم التعليمي للطفل.
يحدد برنامج التعليم الفردي (IEP) تجربة التعليم الخاص لجميع الطلاب المؤهلين ذوي الإعاقة.

الطالب المؤهل هو أي طفل في الولايات المتحدة يتراوح عمره بين 3 و 21 سنة يلتحق بمدرسة عامة وقد تم تقييمه على أنه يحتاج إلى شكل إعاقة تعليمية معينة، والتوحد، والاضطراب العاطفي، والإعاقات الصحية الأخرى، والإعاقة الذهنية، وضعف العظام، إعاقات متعددة، ضعف السمع، الصمم، ضعف البصر، العمى الصم، تأخر النمو، ضعف الكلام / اللغة، أو إصابة الدماغ الرضية.

يصف برنامج IEP المستويات الحالية للأداء ونقاط القوة والاحتياجات ويضع أهدافًا قابلة للقياس بناءً على هذه البيانات.
توفر أماكن الإقامة والتعديلات والخدمات ذات الصلة والتعليم الأكاديمي المتخصص لضمان حصول كل طفل مؤهل على "تعليم عام مجاني ومناسب" (FAPE) في "البيئة الأقل تقييدًا" (LRE).

ويهدف برنامج التعليم الفردي (IEP) إلى مساعدة الأطفال على الوصول إلى الأهداف التعليمية بسهولة أكبر مما كانوا يفعلون.
الأهداف الأربعة هي: الشروط، المتعلم، السلوك، والمعايير.

في جميع الحالات ، يجب أن يكون IEP مصممًا وفقًا لاحتياجات الطالب الفردية على النحو المحدد في عملية تقييم IEP ، ويجب أن يساعد المعلمين ومقدمي الخدمات ذوي الصلة (مثل المعلمين شبه المهنيين) على فهم إعاقة الطالب وكيف تؤثر الإعاقة على عملية التعلم.

يصف برنامج التعليم الفردي (IEP) كيف يتعلم الطالب، وكيف يوضح الطالب ذلك التعلم على أفضل نحو، وماذا سيفعل المعلمون ومقدمو الخدمات لمساعدة الطالب على التعلم بشكل أكثر فعالية.

يتطلب تطوير برنامج التعليم الفردي (IEP) من الفريق تقييم الطالب في جميع مجالات الإعاقة المشتبه فيها، والنظر في قدرة الطالب على الوصول إلى مناهج التعليم العام، والنظر في كيفية تأثير الإعاقة على تعلم الطالب، واختيار مكان فيدرالي للطالب.

طالما أن الطالب مؤهل للحصول على تعليم خاص، فإن برنامج التعليم الفردي (IEP) مفوض للحفاظ عليه وتحديثه بانتظام حتى مرحلة التخرج من المدرسة الثانوية أو قبل عيد الميلاد الحادي والعشرين أو الثاني والعشرين.

إذا التحق طالب في التعليم الخاص بالجامعة بعد التخرج، فلن يعد "أطفالًا ذوي إعاقة" بموجب قانون تحسين تعليم الأفراد ذوي الإعاقة لعام 2004 (IDEA) ويتم بدلاً من ذلك حمايتهم بموجب القسم 504.

يمكن أن يتقدموا بطلب للحصول على سكن القسم 504 واستلامهم، ولكن العملية مختلفة تمامًا. غالبًا ما تحدث المواضع في المدارس العامة في فصول "التعليم العام".

تشمل الأنواع الأخرى من المواضع RSP (داخل غرفة الموارد)، أو فصل يوم خاص، أو فصل مكتفي ذاتيًا، أو مدرس مساعد أو فصول متخصصة، أو تخصصات فرعية يتم تدريسها بواسطة معلم تعليم خاص.

يمكن أيضًا إزالة الطلاب من IEP إذا تم تحديد أن الطالب لم يعد مؤهلاً عند إعادة التقييم.
يهدف IEP إلى ضمان حصول الطلاب على مكان مناسب ليس فقط في فصول التعليم الخاص أو المدارس الخاصة.

وهي مصممة لإعطاء الطالب فرصة للمشاركة في ثقافة المدرسة العادية والأكاديميين قدر الإمكان لذلك الطالب الفردي.
وبهذه الطريقة، لا يمكن للطالب الحصول على مساعدة متخصصة إلا عندما تكون هذه المساعدة ضرورية للغاية، وبطريقة أخرى تحتفظ بحرية التفاعل والمشاركة في الأنشطة بنفس القدر من أقرانهم من غير ذوي الإعاقة / التعليم العام.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال