ما هي الجيولوجيا؟.. علم الأرض الذي يبحث في كل شيء يختص بالأرض من حيث تركيبها و كيفية تكوينها والحوادث التي كانت في نشأتها الأولى

تعريف الجيولوجيا:

الجيولوجيا هو علم الأرض أي العلم الذي يبحث في كل شيء يختص بالأرض من حيث تركيبها و كيفية تكوينها والحوادث التي كانت في نشأتها الأولى.
وكذلك يبحث هذا العلم في حالة عدم الاستقرار و التغير المستمر الذي يحدث بالكتلة الصلبة للأرض نتيجة لتأثير عمليات وقوى مختلفة سواء كانت هذه القوى من خارج الكتلة الصلبة للأرض أو من داخلها، كما يبحث في نتائج هذا التغير.

الإنسان والجيولوجيا:

والجيولوجيا كلمة إنجليزية مأخوذة أصلاً عن الكلمة اللاتينية و اليونانية (Geology)، حيث أن المقطع (Geo) معناه الأرض، والمقطع (logy) معناه العلم.
بما أن الأنسان يعيش ومرتبط في هذا الغلاف لذلك منذ القدم حاول الأنسان أن يدرك ويستغل هذا الغلاف أحسن استغلال. ومصداقاً لقول العالم العربي المسلم البيروني:
"من واجب الأنسانية ان تتعرف على الأشياء القريبة ومن ثم على الأشياء البعيدة، على الأشياء المألوفة ومن ثم على الأشياء المجهولة، على الأنسانية ان تأخذ ما اتت به الأمم الغابرة، ان تتفحصه وتتحققه وتتأكد من صحة هذا المعلومات، ان تصحح ما اخطأوا به وان تستمر بالبحث العلمي قدر المستطاع".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال