ولاية ألاباما.. قلب دكسي وولاية القطن عاصمتها مونتغمري. هانتسفيل. موبيل عاصمة لويزيانا الفرنسية التي أسسها المستعمرون الفرنسيون

ألاباما
Alabama

هي ولاية في المنطقة الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة.
تحدها ولاية تينيسي في الشمال، جورجيا من الشرق، فلوريدا وخليج المكسيك إلى الجنوب، مسيسيبي إلى الغرب.

ترتيب ألاباما هو الثلاثون في المساحة والرابع والعشرون من حيث السكان في الولايات المتحدة.

تملك ألاباما خط ملاحة داخلي بما يقرب طوله من 1,500 ميل (2,400 كم)، ما يجعله أحد أطول الممرات المائية الداخلية للملاحة في البلاد.

تلقب ألاباما بولاية يلوهامر، على طائر الولاية.
وتعرف ألاباما أيضا باسم "قلب دكسي" وولاية القطن.

وهي جزء من منطقة الجنوب العميق الأمريكي.
كما تعتبر تاريخيا جزءاً من منطقة الجنوب الصلب الأمريكي.

شجرة الولاية هي الصنوبر طويلة الأوراق، وزهرة الولاية هي الكاميليا.
عاصمة ولاية ألاباما هي مونتغمري.

أكبر مدينة من حيث عدد السكان هي برمنغهام، التي كانت منذ زمن طويلة من أكبر المدن الصناعية؛ أكبر مدينة من حيث مساحة الأرض هي هانتسفيل.

أقدم مدينة هي موبيل، التي أسسها المستعمرون الفرنسيون في 1702 لتكون عاصمة لويزيانا الفرنسية.

عانت ألاباما من صعوبات اقتصادية من الحرب الأهلية الأمريكية وحتى الحرب العالمية الثانية، مثل العديد من الولايات في جنوب الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئيا إلى استمرار اعتمادها على الزراعة.

وعلى غرار ولايات الجنوب الأخرى، قام المشرعون في ولاية ألاباما بإقصاء الأميركيين السود والعديد من البيض الفقراء في مطلع القرن.

ورغم نمو الصناعات الرئيسية والمراكز الحضرية، هيمنت المصالح الريفية البيضاء على السلطة التشريعية للولاية من بداية القرن العشرين حتى الستينات منه؛ أما المصالح الحضرية ومصالح الأمريكيين السود فكان تمثيلها ناقصا بشكل ملحوظ.

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، نمت ولاية ألاباما وتغير اقتصادها من اقتصاد قائم أساسا على الزراعة إلى اقتصاد متعدد المصالح.

ويستند اقتصاد الولاية في القرن الحادي والعشرين على الإدارة وصناعة السيارات والتمويل والتصنيع والفضاء واستخراج المعادن والرعاية الصحية والتعليم وتجارة التجزئة والتكنولوجيا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال