خصائص المنهج الإجتماعي.. منح الفرد المبدع مكانة كبيرة في بعدها الفردي و الإجتماعي في الإبداع الأدبي

المنهج الاجتماعي:

دوركايم، سانت بوف، طه حسين.
يستند على علم الإجتماع و التاريخ و علم الإقتصاد.
يمنح الفرد المبدع مكانة كبيرة في بعدها الفردي والإجتماعي في الإبداع الأدبي مثلا لنتعرف على الأديب نلجأ إلى معلومات الخاصة من العصر الظروف و البيئة (المحيط).
فهذا المنهج سهل واضح ينطلق من حكم في البداية من خلال الحجج إجتماعية.

تأويل النصوص الإبداعية من منظور اجتماعي:

المنهج الاجتماعي في الأدب هو ذاك المنهج النقدي الذي يدرس ويحلل ويقوم بتأويل النصوص الإبداعية من منظور اجتماعي، بمعنى انه يتعامل مع الظاهرة الأدبية باعتبارها ظاهرة اجتماعية، حيث يسعى هذا الاتجاه التقدي إلى بيان الصــلة بين النص والمجتمع الذي نشأ فيه.

ظهور المنهج الإجتماعي:

وقد ولد هذا المنهج في أحضان المنهج التاريخي وتطور في سياق تطور الاتجاهات النقدية الحديثة خاصة في النصف الثاني من القرن 20.
ومن عوامل ظهوره أيضا شيوع الفكر الماركسي والفلسفة المادية وانتشار الواقعية الاشتراكية مع التقدم الذي عرفه علم الاجتماع في أروبا.

أعلام المنهج الإجتماعي:

و من أشهر أعلام هذا المنهج ومنظريه ماركس- ولوسيان كولدمان إضافة إلى المجري جورج لوكاتش الذي يرى أن الأدب يعكس الواقع الإجتماعي والاقتصادي، ومدام دوستال التي ترى أن الأدب يتغير بتغير المجتمعات وحسب تطور الحرية فهي تتماشى – حسبها – وتطور العلم والفكر والقوى الاجتماعي.

خصائص وأسس المنهج الاجتماعي:

للمنهج الاجتماعي خصائص وأسس تميزه عن باقي الخلفيات النقدية منها:
  • يرى أن الأديب هو ابن بيئته لا يعيش معزولا عنها.
  • أن الإنتاج الأدبي هو جزء لا يتجزأ عن السياق الاجتماعي والواقع المعيش.
  • الأدب صورة للمجتمع، و لسانه، ومرآة عاكسة للانتماء الطبقي للأديب.
  • الأدب يخاطب المجتمع وهو صورة منه.
  • هو نقد مضموني أي يهتم بمضمون النص.
  • الأدب ناقل ومروج للأفكار السياسية.
  • النقد الاجتماعي نقد تفسيري يحاول الناقد من خلاله إبراز الدلالات الاجتماعية أو التاريخية الكامنة في العمل الأدبي
  • النقد الاجتماعي نقد تقويمي يعلي من شأن الأديب الملتزم بقضايا أمته.

المثاقفة والترجمة:

وبفعل المثاقفة مع الغرب و تطور حركة الترجمة، فقد حظي المنهج الاجتماعي بتجاوب واسع من طرف النقاد العرب في المشرق والمغرب، خاصة في الربع الأخير من القرن 20 ومن أبرزهم: سلامة موسى، لويس عوض، نجيب العوفي، صلاح فضل، حميد لحمداني وإدريس الناقوري وإدريس بلمليح ومحمد شكري عياد...

ربط الأدب بالمجتمع:

وعموما فقد تعددت مناهج النقد الحديث، ودار حولها نقاش وخلاف، من هذه المناهج: المنهج الاجتماعي الذي نشأ في حضن المنهج التاريخي، وهو منهج يدعو إلى ربط الأدب بالمجتمع، وتقاس جودة المبدع بمدى تصويره لهموم مجتمعه وطبقته تصويراً صادقاً.
وهو منهج يعمد إلى قراءة النصوص الأدبية وتحليلها من وجهة تعبيرها عن الإنسان والمجتمع.

علم اجتماع الأدب:

وبهذا المعنى، فإن علم اجتماع الأدب باعتباره قسما من أقسام العلوم الاجتماعية، يبحث أساسا عن العلاقات التي تربط الإبداع الأدبي بالشروط الاجتماعية المؤطرة له، وذلك عبر التأويل الاجتماعي للإبداع وتتبع الخلفيات الاجتماعية المتحكمة في إنتاجه واستهلاكه، ومدى تعبيره عن الصراع الدائر في المجتمع.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال