مثال لنفوذ وقوة الموالي في العصر العباسي.. اتخاذ الرشيد يحيى البرمكي وزيرا له و تسليمه أمر الرعية ومنحه السلطة ليعزل ويعين من يريد

كانت أسرة البرامكة من أبرز أسر الموالي في الدولة العباسية  حيث طغى وسيطر نفوذهم على هذه الدولة لا سيما زمن هارون الرشيد, وهي تنسب الى جدها برمك ونذكر منهم:
1- قد اسلم خالد بن برمك هو وابنه ودعم هو واولاده  الثورة العباسية  مما ادى لان يتخذ العباسيين البرامكة في الوزارة.
2- اتخذ الرشيد يحيى البرمكي وزيرا له و سلمه أمر الرعية ومنحه السلطة ليعزل ويعين من يريد وسلمه خاتمه فصار بيده الحل والعقد فاصبح يحيى كل شيء في خلافة الرشيد  وقد استعان يحيى باولاده الثلاثة وولاهم الولايات الكبرى دون الرجوع الى الخليفة فسيطروا على الخلافة من اقصى المشرق حتى اقصى المغرب فصارت الدولة عباسية اسميا وبرمكية  فعليا.
3- جعفر. تولى الوزارة بعد يحيى ابنه جعفر . ويظهرقول ابن الطقطقي مدى نفوذ البرامكة بقوله ان رجلا من اقارب الخليفة طلب ان يخاطب الرشيد في ثلاثة حوائج: مبلغ من المال, ان يتزوج من ابنة الرشيد وان يولى ابنه احد الولايات. وقد فعل جعفر ذلك دون استشارتة فتنبه الرشيد الى تعاظم نفوذ البرامكة لذا قتل  فيما بعد جعفر. ثم نكب بالبرامكة فقضى على سلطانهم وصادر اموالهم وهي ما تعرف في التاريخ بنكبة البرامكة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال