المدن والبلدات والأقاليم الإدارية في ألاسكا.. أنكوريج. كوليدج. فيربانكس. جانيو. كيتشكان. سيتكا. وازيلا. كيناي. كودياك. بالمر. بيثيل. بارو. أنألاسكا

لا تنقسمُ ألاسكا إلى مقاطعاتٍ كما أغلبُ الولايات المتحدة، ولكنها مقسمةٌ إلى أقاليمَ إدارية.

ففي ألاسكا 16 إقليما إداريا تحوي أكثرَ المناطق المأهولة بالسكان في الولاية. وتعمل هذه الأقاليمُ إلى حد ما على غرار المقاطعات في الولايات أخرى. ولكنها لا تُغطي كامل مساحة أرض الولاية(على عكس المقاطعات في الولايات الأخرى). يُشارُ إلى المناطق التي ليست جزءا من أي ٍمن الأقاليم بأنها من "الإقليم غير المنظم".

لا يملك "الإقليم غير المنظم" حكومةً تلقائيةً، ولَكـِّـن مكتبَ الإحصاء الأميركي (بالتعاون مع الولاية) قَسَمَ "الإقليم غير المنظم" إلى 11 منطقة إحصائية لأغراض التحليل والعرض الإحصائي فقط. يُعدُ التسجيلُ الحي الآليةَ التي تستخدمها إدارةُ السجل العام في ألاسكا.

فتــُـقسمُ الإدارةُ الولايةَ إلى 34 مقاطعةَ تسجيل ٍ تُدارُ مركزيا في إطار مُسجـِـل ِالولاية.

و تَستخدمُ جميعُ مناطق التسجيل نفس معايير القبول وجدول الرسوم، وغيرها من المعايير لقبول الوثائق في السجلات العامة.

أكبرُ مدن الولاية من حيث التعداد السكاني هي مدينة أنكوريج التي كان يقطنها 278700 نسمة في عام 2006، 225744 منهم في المنطقة الحضرية.

ويُعَدُ أغنى مكان ٍ في ألاسكا بحسب نصيب الفرد من الدخل منطفة "كوف هاليبات" (حيث نصيب الفرد السنوي حوالي 89،895 $). وتــُعَدُ مُدُنُ سيتكا وجانيو وأنكوريج أكبر ثلاثة مدن في الولايات المتحدة بحسب مساحة الأرض.

المدن التي يسكنها أكثر من 100،000 شخص:
- مدينة أنكوريج.

البلدات التي يسكنها من 10،000-100،000 شخص:
- مدينة كوليدج - فيربانكس - جانيو (عاصمة الولاية).

البلدات التي يسكنها من 1،000-10،000 شخص:
- كيتشكان - سيتكا - وازيلا - كيناي - كودياك - بالمر - بيثيل - بارو - أنألاسكا - فالديز - سولدوتنا - هوميروس - نوم - بطرسبورغ - رانجيل - كوتزيبو - سيوارد - ديلينجهام - قرطبة - هينز - القطب الشمالي - خليج هوبر - كريج - هيوستن - ميتلاكاتلا

البلدات الصغيرة:
لدى ألاسكا الكثير من البلدات الصغيرة، وخاصةً في "بوش ألاسكا"، وهو الجزء من الولاية الذي يتعذرُ الوصولُ إليه برا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال