بنو عباد.. استيلاء المعتضد جزيرة شلطيش وشنتمرية الغرب وفتح مدينة شلب. سيطرة المعتمد على مرسية والتحرش بمملكة غرناطة

بنو عباد:
هم من العرب الداخلين إلى الأندلس من لخم  بدأت في إشبيلية، أكبر دول الطوائف وأشهرها من حيث سعتها وتفوقها السياسي وكان لها شأن وافر أيضا في النشاط العلمي.
وقد حكم بنو عباد هذه المملكة وحاولوا إلحاق مناطق أو ممالك أخرى إلى مملكتهم.

قال أبو مروان: "جاء إلى الأندلس بعد الفتح رهط من لخم تفرقوا في أقطارها؛ وانحاز منهم إلى غريبها أخوان نعيم وعطاف؛ فنزل أحدهما بقرية يومين، وتناسل ولده بها مدة من الزمان، ثم انتقلوا إلى إشبيلية فنموا، وتصدروا للوجاهة والنباهة في دولة الحكم المستنصر بالله، ودولة ابنه هشام وحاجبه المنصور.

وقد كان نشأ فيهم صدر بيتهم ومؤسس مجدهم إسماعيل بن عباد؛ فقدمه المنصور على خطة القضاء بها؛ فاتصل استعماله إلى زمن انقراض الإمامة الأموية.

واستمرت حاله مع من نجم في الفتنة؛ فنظر في صلاح القطر، وحمله على الطريقة المثلى من السياسة، إلى أن نزل في عينيه الماء سنة 414/1023؛ وقدح؛ فعاد بعض بصره؛ فلم يستجز الحكم بين الناس؛ فولّى ولده أبا القاسم القضاء، واقتصر هو على رئاسة البلد وتولى رأي المشيخة.

وكان نسيج وحده علما ومعرفة و أدبا وحكمة؛ فحمى مدينة إشبيلية من سطوة البرابر الذين اقتطعوا أحوازها ونزلوا حولها بالتدبير الصحيح، والرأي الراجح، والنظر في الأمور السلطانية، إلى أن هلك سنة 414/1023".

كان إسماعيل عميد هذه الأسرة، ومؤسس ملكها في إشبيلية. يبدو أن الذين توالوا بعده من أسرته في الحكم تنقصهم عدد من صفاته، والمعتمد لديه شيء منها. وهم ذو الوزارتين أبو القاسم محمد بن إسماعيل ابن عباد، ثم ابنه أبو عمرو عباد بن محمد الملقب بالمعتضد، ثم ابنه القاسم محمد بن عباد الملقب بالمعتمد وهو آخرهم.

فقد استولى المعتضد على لبلة وعلى حصون من مملكة بني الأفطس، وعلى ولبة، وعلى جزيرة شلطيش وشنتمرية الغرب. ثم فتح مدينة شلب وولّى عليها ابنه المعتمد، وبذلك أصبحت الدولة تمتد من شرقي الوادي الكبير حتى المحيط الأطلسي غربا والجزيرة الخضراء جنوبا.

إلا أن المعتضد كان كغيره من ملوك الطوائف يدفع الجزية لفرناند.
ولما جاء المعتمد سار على سياسة أبيه في التوسع فاستولى على مرسية وتحرش بمملكة غرناطة، وفاوض ألفونس ليحالفه كي يحتلا غرناطة معا؛ وكان ابن عمار رسولا إليه. وظل المعتمد يدفع الجزية لألفونس حتى اضطر إلى الاستعانة بالمرابطين بعد سقوط طليطلة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال