أزواج وأولاد علي بن أبي طالب.. فاطمة. الحسن والحسين وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى. خولة بنت جعفر. محمد الأكبر الحنفية. ليلى بنت مسعود. عبيد الله وأبو بكر. البنين بنت حزام. العباس الأكبر، وعثمان، وجعفر الأكبر

ولد له من فاطمة ([1]) بنت رسول الله (ص): الحسن والحسين وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى، وولد له من خولة بنت جعفر ابن قيس بن مسلمة، محمد الأكبر (محمد ابن الحنفية)، وُولد له من ليلى بنت مسعود بن خالد من بنى تميم، عبيد الله وأبو بكر، وولد له من أم البنين بنت حزام ([2]) بن خالد بن جعفر بن ربيعة: العباس الأكبر، وعثمان، وجعفر الأكبر، وبعد الله، وولد له من أسماء بنت عميس الخثعمية: يحيى وعون ([3]),وولد له  من الصهباء ([4]), عمر الأكبر ورقية، وولد له من أمامة ([5]) بنت العاص بن الربيع، محمد الأوسط، وولد له من أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي، أم الحسن، ورملة الكبرى، وولد له من أمهات أولاد، محمد الأصغر، وأم هانئ وميمونة، وزينب الصغرى، ورملة الصغرى، وأم كلثوم الصغرى، وفاطمة، وأمامة، وخديجة، وأم الكرام، وأم سلمة، وأم جعفر، جمانة ونفيسة، وولد له من محياة بنت أمرئ القيس، ابنة هلكت وهي جارية. قال ابن سعد: لم يصح لنا من ولد على رضي الله عن غير هؤلاء([6]), وجميع ولد على بن أبى طالب رضي الله عنه لصلبه أربعة عشر ذكرًا، وتسع عشرة امرأة، وقيل: سبع عشرة امرأة، وكان النسل من ولده لخمسة، الحسن والحسين، ومحمد ابن الحنفية، والعباس ابن الكلابية، وعمر ابن التغلبية ([7]), وسيأتي الحديث عن السيدة فاطمة وذريتها، الحسن والحسين، وأم كلثوم في ثنايا هذا الكتاب بإذن الله تعالى.
([1]) هى أول زوجة تزوجها على بن أبى طالب ولم يتزوج عليها حتى ماتت.
([2]), (4) البداية والنهاية (7/332).
([3]) البداية والنهاية (7/332).
([4]) وهى أم حبيب بنت ربيعة بن بجير، من سبي عين التمر في عهد الصديق.
([5]) وأمها زينب بنت رسول الله ×.
([6]) الطبقات الكبرى (3/20).
([7]) الطبقات (3/19، 20)، البداية والنهاية (7/331- 333) منهج على بن أبى طالب في الدعوة إلى الله، سليمان العبد: ص (29، 30، 31).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال