أسباب إنشاء الأمويين وظيفة الحجابة.. اغتصاب الخلافة. تقليد الفرس والأعاجم. الابتعاد عن البساطة. تحول الخلفاء إلى ملوك. فشل محاولة الخوارج قتل معاوية واتهام يزيد ابنه في مقتل الحسين في كربلاء

الأسباب التي دفعت الأمويين إلى إنشاء وظيفة الحجابة:
1. اغتصاب الأمويين للخلافة وخوفهم على حياتهم وخاصة بعد فشل محاولة الخوارج قتل معاوية واتهام يزيد ابنه في مقتل الحسين في كربلاء, وحين اجتمعت كلمة المسلمين على خليفة واحد وهو معاوية اعتبر آل هاشم ان الامويين اغتصبوا الخلافة منهم وبعد محاولة قتل معاوية اتخذ الامويين الحذر والحيطة  فانشؤا وظيفة الحجابه خوفا على حياتهم.
2. تقليد الفرس والأعاجم: ان الاحتكاك المتزايد بين الدولة الاسلامية زمن الامويين والعباسيين ادى الى استحداث مؤسسة الحجابة وادخالها الى الدولة الاسلامية مقلدين بذلك الاعاجم وخاصة الفرس ومما زاد تاثير الدولة الاسلامية بالنظم الفارسية والاعاجم هو الفتوحات وبراعتهم في الامور الادارية في الدولة الاسلامية.
3. ابتعاد الامويين عن البساطة اذ اصبحت الخلافة اقرب الى السياسة منها الى الدين.في العصر الاموي اصبح الخليفة يعين ولي عهده وياخذ له البيعة من وجهاء وكبار القواد والناس في الامصار.
فكان هذا النظام يجمع ما بين مساوئ الديمقراطية ومساوئ  الحكم المطلق في ان واحد دون الاستفادة من حسنات أي منها. واول من اتبع ذلك معاوية بن ابي سفيان.
4. تحول الخلفاء إلى ملوك مما اوجب الاختفاء. بسبب ابتعاد الخلفاء الامويين عن البساطة والسذاجة التي تحلت فيها خلافة الراشدين. اخذ الخلفاء الامويين يظهرون بمظاهر الابهه واول من بدا بهذا كان معاوية مثل: اتخاذ سرير اقامة الشرطة لحرسته- اتخاذ المقصورة في المسجد واتخاذ الحجابة كمظهر من مظاهر العصر والابتعاد اكثر عن الشعب محددا بذلك من يريد استقباله ومن لايريد اسقباله عن طريق الحاجب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال