سيارة بخارية steam car.. محرك بخاري يركب على المحور الخلْفي ويعمل ببخار الماء الوارد إليه من مرجل (غلايَة) ويتم التحكم في سرعاته بالتحكم في كميَة البخار الواردة إليه

سيارة بخارية
steam car

نوع من السيّارات لم يَعُد يُنْتَج حاليَّاً (إلاّ في نطاق محدود)، وهو مُزَوَّد بمُحَرِّك بُخاريّ، يُرَكَّب عادةً على محوَرِها الخَلْفيّ، ويعمل ببُخار الماء الوارد إليه من مِرْجَل (غَلاّيَة)، ويتمُّ التحكُّم في سرعاته بالتحكُّم في كَمِّيَة البخار الواردة إليه، وذلك عن طريق دَوَّاسة خاصَّة تَحُلّ مَحَلّ دَوّاسة القابض، حيث تنعدِم الحاجة عندئذٍ للقابض أو لصندوق التُروس، أو حتّى لموتور بدء الحَرَكَة الذي تُستبدل به ترتيبة بسيطة (مُكَوَّنة من شَمْعَة شَرَر ومِلَفّ إشعال) لإشعال وقود المِرْجَل لتسخين مائه.
يُرَكَّب للسيّارة مُكَثِّف لاستقبال بُخار الماء بعد تمدُّدِه في الاسطوانات، وتكثيفه إلى ماء يُعاد إلى خَزّان المياه، حيث يُدْفَع إلى المرجل ليبدأ دورة جديدة. تَتَمَيَّز السيّارة البخاريَّة بسلاسة التشغيل عند جميع السرعات، ودَوَران مِحْوَرها بنفس سرعات المحرِّك مباشرةً، وجَوْدَة الأداء، وقِلَّة مُشكلات التزييت، وانعدام تكَوُّن الكربون في اسطوانات المحرِّك، فضلاً عن انخفاض تكلِفَة التشغيل.
ومع ذلك، فما زالت السيّارة ذات محرِّك الاحتراق الداخليّ تتَفَوَّق عليها من نواحٍ عديدة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال