تصميم طرق تحضير تعظم إدماج جميع المتفاعلات لتكوين المنتج النهائي.. الحساب الكيميائي يبنى على أساس مولات المتفاعلات مقابل مولات النواتج

معظم مراجع القرن العشرين فى الكيمياء العضوية لم تكتب فيها معادلات كيميائية متزنة ونادرا ما يذكر فى هذه المعادلات أو لا يكاد يذكر إطلاقا  النواتج الثانوية التى تصاحب الناتج الأساسي. وتقيم قيمة التفاعل وكفاءته على أساس مقدار المنتج yield الذى يحظى بالاهتمام الأكبر بينما تعتبر النواتج الثانوية عديمة القيمة وغالبا ما يتم تجاهلها وإهمالها. وفي بعض الأحيان يتكون المنتج الثانوي بكتل وأحجام أكبر من الناتج المطلوب.
فالحساب الكيميائي يبنى على أساس مولات المتفاعلات مقابل مولات النواتج، فإذا كان مول المادة المتفاعلة ينتج مولا من المادة الناتجة فإن حصيلة التفاعل 100% أو نعتبره تام الكفاءة بالرغم من إنتاج مواد ثانوية بكميات قد تفوق الناتج الأساسى فى معادلة التفاعل ولتجنب ذلك يجب الأخذ بمبدأ النسبة المئوية للناتج ويستخدم حاليا تفاعل وتينج Witting reaction الذى يأخذ بمفهوم الوظيفة.
ويستخدم حاليا مفهوم اقتصاد الذرة Atom economy حيث نقيس الدرجة التى دخلت بها المواد المتفاعلة فى المنتج النهائى فإذا دخلت كل المواد المتفاعلة بالكامل فى المنتج النهائى كانت طريقة التحضير 100% ذرة اقتصادية. ويمكن تقييم بعض التفاعلات المعروفة من وجهة نظر اقتصاديات الذرة كما يلي:
4-2-1 تفاعلات إعادة ترتيب Rearrangement تفاعلات 100% اقتصاد ذرية.
4-2-2 تفاعلات الإضافة Addition تفاعلات 100% اقتصاد ذرية.
4-2-3 تفاعلات الإحلال Substitution تعتمد على الكواشف والمتفاعلات.
4-2-4 تفاعلات الإزالة Elimination أقل التفاعلات فى اقتصاد الذرة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال