الطاقة فوق الصوتية.. تغير حالة المتفاعلات بطريقة تحفز التحول الكيميائي. الحصول على نواتج تفاعل فريدل كرافت بتقنية تعتمد على التفاعلات الكيميائية الضوئية

الطاقة فوق الصوتية Ultrasonic energy
بعض التفاعلات مثل (الإضافة الحلقية Cycloaddition والتفاعلات القبل حلقية Pericyclic ) يمكن تحضيرها باستخدام الطاقة فوق الصوتية. ومن خلال هذه التقنية تتغير حالة المتفاعلات بطريقة تحفز التحول الكيميائي. ومثل أي نوع آخر من أنواع الطاقة يجب تقدير كمية الطاقة اللازمة لكل تفاعل لتقدير الكم الأمثل لتحقيق الهدف.
ومن التطبيقات الهامة لاستخدامها الطاقة الضوئية كتقنية بديلة للتقنيات الكيميائية التقليدية هو الحصول على نواتج تفاعل فريدل كرافت ولكن بتقنية جديدة تعتمد على التفاعلات الكيميائية الضوئية A Phatochemical alternative to the Friedel Crafts reaction. من المعروف أن العديد من المركبات الكيميائية تحضر فى الصناعة بطريقة فريدل كرافت المعروفة تقليديا. وهي تفاعلات تستخدم أحماض لويس مثل كلوريد الألومنيوم وكلوريد القصدير أو رابع كلوريد التيتانيوم كما تستخدم مذيبات مثل النيتروبنزين وثانى كبريتيد الكربون ورابع كلوريد الكربون وثنائى كلوريد الميثان وتخرج من هذه التفاعلات نواتج ثانوية مسببة للتآكل وأحماض الكلوريد ومعظم هذه المواد المستخدمة ملوثة للبيئة. وقد عدلت الطريقة من خلال بعض الأبحاث لتقليل استخدام المذيبات فى هذا التفاعل إلا أن هذا يتطلب رفع درجة الحرارة وهو ما يعتبر عبئا اقتصاديا.
وقد أمكن تحضير مركبات الاسيل هيدروكينون من تفاعل الالدهيدات مع الكينون باستخدام الطاقة الضوئية فى تفاعل بديل لتفاعل فريدل كرافت التقليدي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال