المبنى الفني والأسلوب في قصة الصبي الأعرج لتوفيق عواد.. السرد والحوار. حسن التوقع للحوادث وتنظيم الحبكة. الوصف الخارجي والداخلي والواقعي للشخصيات

المبنى الفني والأسلوب في قصة الصبي الأعرج لتوفيق عواد:

- المبنى الفني والأسلوب:
1-
تقليدي: التدرج في أحداث القصة، مقدمة، عقدة، حل انتصار الصبي الأعرج.
2- التقسيم (الاحداث) إلى قسمين (مرحلتين) رئيسيين تفصل بينهما نقطة التحول.

- الأسلوب:
1- السرد والحوار أحيانا، واقحام الراوي نفسه في التحليل والتعليق على الأحداث.

2- حسن التوقع للحوادث وتنظيم الحبكة بأسلوب يمكن المؤلف من إظهار الوحدة النفسية في تصرف البطل بحيث لا يكون تصرفه في النهاية مفاجأة نفسية أو سلوكية بل متوقع الحدوث.

فالتقاء الاعرج بكريم الحلواني يعتبر تمهيدا للتحول ووسيلة للخروج من الأزمة وبداية التدرج للنهاية الايجابية بعد المقدمة السلبية.

3- السببية والنمو: بحيث تتولد الاحداث اللاحقة من السابقة والنتيجة من السبب، وتتطور االزمة من البداية للعقدة للنهاية، كذلك يخط المؤلف التطور النفسي للبطل نتيجة الحوادث.

4- الوصف الخارجي والداخلي والواقعي للشخصيات في حركاتهم, لباسهم، نفسيتهم، وتجسيدها عن طريق الحركية في الوصف.
كذلك الصور الحسية والنفسية التي يوحي بها الكاتب في وصف الاماكن.

5- الإشارة الى طبيعة العلاقة التي تربط الاعرج بعمه ليصور لنا شلل الإرادة وانحلال الشخصية.

6- أساليب بلاغية مختلفة: تشبيهات، استعارات.. دلالات القصة الواقعية: تجري القصة على خط واقعي ظاهر من خلال توقيع الحوادث وتنظيم الحبكة بأسلوب يظهر الوحدة النفسية والسلوكية في تصرف البطل فتبدو متوقعة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال