استخدام ثانى أكسيد الكربون فى الحالة (SCF) كبديل للمذيبات العضوية المتطايرة أثناء عملية الدهان بالرش

المركبات العضوية المتطايرة (Volatile Organic Compounds (VOC تمثل فئة من ملوثات الهواء والتى تدخل إلى البيئة من مصادر متعددة بدءا من وسائل المواصلات ومحطات توليد الكهرباء، الصناعات الكيميائية وكذلك بخر المذيبات أثناء رشها وذلك أثناء استخدامها فى تغطية الأشياء والدهانات والمواد اللاصقة. تصور أن الصناعات الأمريكية تقوم برش حوالى 1.5 بليون لتر من الدهانات ومواد الطلاء .  وقد وجد أن حوالى 550 جرام من (VOC) تنطلق من كل لتر مستخدم فى الرش. لك أن تتصور أن كمية الانطلاق من (VOC) أثناء طلاء عربة واحدة بالرش تكون أكبر من الكمية المنطلقة من عادم السيارة فى فترة عمرها الكامل. وحيث أن كثير من المذيبات (VOC) هى مواد خطرة وملوثة للهواء وتمثل ضررا كبيرا على البيئة ولذلك تبذل الكثير من المجهودات لأستحداث طرق جديدة لعملية الطلاء لتقليل انطلاق (VOC).
وعادة يحتوى مخلوط الطلاء على مادتين أساسيتين هما مواد الطلاء الصلبة والمذيب الذى يسمح باستخدام هذه المواد الصلبة. ويتكون المخلوط الصلب من بوليمر أو أكثر يتم التحامهم لتكوين طبقة رقيقة ناعمة. وعادة تستخدم بوليمرات الأكريل، بولى استر، ميلامين، السيليلوز، السيليكونات، الفينيلات أو الإبوكسي، اليوريات، واليورايثانات. كما تحتوى مواد الطلاء على ملونات واستخدام المذيب يسمح بانتشار مادة الدهان الصلبة بشكل منتظم على السطح المراد طلاءه.
واستخدام المذيبات العضوية المتطايرة يمثل خطورة كبيرة على البيئة فالأبخرة المنطلقة إلى الهواء تسهل تكوين الأوزون O3) وهذا المركب مطلوب تواجده فى طبقة الستراتوسفير ولكنه على الأرض يمثل مادة سامة. فالتعرض لفترة صغيرة من الزمن للأوزون يسبب التهاب فى العيون والأنف والحنجرة. كما أنه يسبب التهاب مزمن للرئة. كما أن التعرض لفترة طويلة للأوزون يسبب انتفاخ للرئة وتليفها وكذلك التهاب الشعب الهوائية الرئوية كما ينتقل (VOC) من الغلاف الجوى إلى الماء من خلال الترسيب أو الامتصاص على سطح الماء ويسمم الغذاء البحرى ويلوث مياه الشرب ويكون ساما للحياة المائية.
كما أن (VOC) يمكن أن تخترق التربة فتسبب ضررا كبيرا للحياة النباتية وكذلك تثبيط بعض الكائنات الدقيقة والمسئولة عن خصوبة التربة.
ولقد تم وضع ضوابط بواسطة القوانين المنظمة لنقاء الهواء Clean Air Act (CAA) لاستخدام المذيبات العضوية وخصوصا سهلة التطاير والمستخدمة فى عملية الطلاء. ولكن القوانين لا تفى بالغرض ولذلك تم استحداث طرق جديدة للطلاء وذلك لحماية البيئة.
ولقد تم استبدال هذه المذيبات العضوية المتطايرة فى الآونة الأخيرة بثانى أكسيد الكربون فى الحالة (SCF) وبذلك تم حماية البيئة من هذا التلوث الخطير.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال