مميزات مرحلة الطفولة المبكرة.. النضج الحركي. محدودية القدرة علي التركيز والانتباه. عدم التحكم في عملية الإخراج. التمثيل الرمزي للأشياء مع التفكير البسيط

مميزات مرحلة الطفولة المبكرة:

تمتد مرحلة الطفولة المبكرة من العام الثاني في حياة الطفل إلى العام السادس، وفي أثناء هذه الفترة ينمو وعي الطفل نحو الاستقلالية، وتتحدد معالم شخصيته الرئيسية، ويبدأ في الاعتماد علي نفسه في أعماله وحركاته بقدر كبير من الثقة والتلقائية.

ومن أهم مميزات هذه المرحلة:
  • استمرار النمو بسرعة، ولكن بمعدل أقل من المرحلة السابقة.
  • ازدياد النضج الحركي بدرجة ملحوظة، فالطفل في سن الخامسة يظهر فيه التوافق العصبي العضلي في العضلات الصغيرة الدقيقة باليدين، بحيث يستطيع استعمال القلم العريض في رسم السطور المستوية والدوائر والمثلثات. وفي هذه المرحلة تنمو حواسه حتى تكاد تبلغ نموها الكامل، وبالتالي تبلغ قوة الملاحظة عنده درجة كبيرة. وتظل قدرة الطفل علي التركيز والانتباه محدودة، بالرغم من إقباله علي التعلم، واكتشاف العالم من حوله، ولكن الطفل يظل متمركزًا حول ذاته، بحيث لا يستطيع رؤية الأشياء من وجهة نظر الآخرين، رغم إمكان تصوره للأشياء والأحداث وتمثلها ذهنيا.

  • الطفل في هذه المرحلة يستطيع التحكم في عملية الإخراج، بالإضافة إلي أنه يكتسب مهارات جديدة، ويكوِّن العديد من المفاهيم الاجتماعية، ويستطيع أن يفرق بين الصواب والخطأ، والخير والشر.
  • يبدأ الطفل في تعلم لغة الأم في بداية هذه المرحلة من (2 - 6) سنوات، ويستطيع التمثيل الرمزي للأشياء مع التفكير البسيط، كلون من ألوان النشاط العقلي، كأن يكون الطفل قادرًا علي تقليد أصوات بعض الحيوانات، مثل: (العصفور، والقط، والكلب، والديك) إلي غير ذلك مما يحيط بالطفل من أشياء وموجودات.
  • مع تعلم الطفل لغة أبويه والمحيطين به؛ تنمو قدرته علي التقليد والمحاكاة، وتزداد قدرته علي الكلام بسرعة أكبر تدريجيًا، حتى يستطيع التعبير عن حاجاته وانفعالاته مستخدما الكلام البسيط بدلا من البكاء.

مميزات وخصائص مرحلة الطفولة المبكرة:

مرحلة الطفولة المبكرة تعتبر فترة مهمة في حياة الطفل، وتتميز بعدة مميزات وخصائص، ومن بينها:

- النمو السريع:

في مرحلة الطفولة المبكرة، يشهد الطفل نموًا وتطورًا سريعًا في الجوانب الجسدية والعقلية. يحدث زيادة في الحجم والوزن وتكون الأعضاء والأنظمة الحيوية الرئيسية.

- تطور الحواس:

يتميز الطفل في هذه المرحلة بتحسين الحواس المختلفة، مثل البصر والسمع واللمس والشم والتذوق. يكتسب القدرة على استقبال المعلومات الحسية وتفسيرها واستجابتها لها.

- اللغة والاتصال:

يتعلم الطفل في هذه المرحلة اللغة ويطور مهارات الاتصال. يبدأ في إصدار الأصوات وتكوين الكلمات والجمل البسيطة، ويتعلم تفسير الكلمات والتواصل مع الآخرين.

- الحركة والتنقل:

يكتسب الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة مهارات الحركة والتنقل. يبدأ في الزحف والمشي واكتشاف البيئة المحيطة به. يصبح أكثر قدرة على التحرك والتفاعل مع الأشياء والأشخاص.

- التفاعل الاجتماعي:

يبدأ الطفل في هذه المرحلة في تطوير مهارات الاجتماع والتفاعل مع الآخرين. يتعلم التعبير عن الرغبات والاحتياجات والمشاعر بطرق غير لفظية ويبدأ في فهم الاجتماع والتفاعل الاجتماعي.

- التعلم والاستكشاف:

يشهد الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة رغبة قوية في التعلم والاستكشاف. يبدأ في استكشاف الأشياء والمواد واكتشاف طرق جديدة للعب والتفاعل. يتعلم من خلال التجارب والمحاولة والخطأ.

هذه المميزات تعكس تطور الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة وتشكل أساسًا هامًا لتطوره اللاحق في المراحل العمرية اللاحقة. يجب أن يتم توفير بيئة داعمة وتفاعلية للطفل في هذه المرحلة لتشجيع نموه وتطوره الصحيح.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال